السياسية

روحاني: نتعهد للعراق حكومة وشعبا بالوقوف معه لمواجهة كورونا

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الثلاثاء (21 تموز 2020)، أن إيران تتعهد للعراق حكومة وشعباً بالوقوف معه في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال روحاني في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في العاصمة طهران: “لدينا القدرة الكافية لمساعدة العراق، ونريد تبادل وجهات النظر بين المسؤولين الصحيين، وقد بحثت ذلك مع رئيس الوزراء العراقي”.

وأشار روحاني إلى أن “إيران جاهزة للمساهمة بإرساء الأمن في المنطقة مثلما وقفت مع العراقيين أمام داعش”، مشيراً إلى أنه “ناقش مع الكاظمي رفع مستوى التجارة بين البلدين الى 20 مليار دولار سنوياً”.

وتابع الرئيس الإيراني قائلاً: “بحثنا القضايا الاقتصادية الاساسية، كري شط العرب، وربط سكك الحديد بين العراق وإيران، وبحثنا قضايا المنطقة والدور الذي يمكن أن يقوم به العراق لاستقرارها”.

وفي وقت سابق من اليوم، بدأت مراسيم الاستقبال الرسمي لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، في طهران، ولقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي، مراسيم استقبال مصطفى الكاظمي، بعد وصوله إلى القصر الرئاسي ولقائه الرئيس حسن روحاني.

قبل ذلك، وصل رئيس الوزراء، إلى إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة رسمية تستمر لمدة يومين.

وكان في استقباله وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان لدى وصوله الى مطار مهراباد في العاصمة طهران.

وغادر الكاظمي، العاصمة بغداد متوجهاً الى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في زيارة رسمية على رأس وفد حكومي.

وقال مكتب الكاظمي في بيان: “تتضمّن الزيارة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين، وسبل تعزيزها، ومناقشة المسائل المتعلقة بالتعاون وآليات تطويره في عدد من المجالات، فضلا عن مناقشة مستجدات الأوضاع ذات الاهتمام المشترك، على الساحتين الإقليمية والدولية”.

وأشار البيان إلى أن “مصطفى الكاظمي، سيلتقي خلال الزيارة، بعدد من المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى