الأقتصادية

روسيا: التعاون مع /أوبك/ قد يستمر فترة غير محدودة

الاولى نيوز / بغداد

رفض وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ، وضع إطار زمني للتعاون بين الدول النفطية المنضوية في اتفاقية “أوبك”، ملمحا إلى أن التعاون مع دول منظمة الدول المصدرة للنفط يمكن أن يستمر لفترة غير محدودة.

وقال نوفاك إن ترتيبا ستتعاون بموجبه موسكو مع “أوبك” قد يصبح لأجل غير مسمى حين انقضاء الاتفاق الحالي في نهاية العام الذي يهدف إلى كبح الإمدادات وارتفاع الأسعار.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ومنتجون كبار آخرون على رأسهم روسيا على كبح الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2018 بهدف تقليص مخزونات النفط.

وأوضح نوفاك: “يمكننا إطلاق اتفاقية غير محدودة، فعلى سبيل المثال لدينا منتدى الدول المصدرة للغاز (منظمة دولية تضم أكبر مصدري الغاز في العالم)، والذي يعمل منذ عام 2009، وعند إنشائه لم نقل إنه تأسس لمدة 10 سنوات فقط، والوضع مماثل مع أوبك”.

وذكر نوفاك: “قد تكون هذه منظمة دولية في جوهرها على نحو ما، ربما تجتمع مرة كل نصف سنة وتبحث الوضع في سوق النفط، وتضم دول أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة”، مشيرا إلى أنه من الممكن أيضا انضمام منتجي نفط كبار آخرين للمنظمة، لكنه لم يشر إلى أن الولايات المتحدة قد تكون من بين المنضمين للمنظمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى