العربية والدولية

روسيا تنفي وجود اتفاق سلام سري مع أوكرانيا

نفت الحكومة الروسية ، اليوم الجمعة، تقارير تفيد بعرض مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز على موسكو اتفاق سلام سري يتضمن التنازل عن أراضٍ أوكرانية لروسيا.

ووصف الكرملين “التقارير عن اتفاق سلام سري مع أوكرانيا بأنها زائفة”.
وكانت صحيفة نويه تسورخر تسايتونج السويسرية، ذكرت أمس الخميس، عرض رئيس الـسي آي إيه، ويليام بيرنز، على كييف نقل نحو 20% من أراضي أوكرانيا إلى الجانب الروسي مقابل اتفاق سلام.

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، قال في وقت سابق، إن “واشنطن لا ترى موقفاً جاداً تجاه المفاوضات من جانب موسكو.

وأصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، منتصف كانون الثاني الجاري تعليمات لمدير الـسي آي إيه بالتعامل مع موسكو وكييف بهذا الاقتراح، فيما رفضت كلا من أوكرانيا وروسيا الاقتراح، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء روسية.

وبعد فشل بيرنز، قرر بايدن تزويد أوكرانيا بـدبابات أبرامز، فيما قالت مجلة نيوزويك الأمريكية، إن نائب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض شون دافيت، قال إن ما نشرته الصحيفة السويسرية غير صحيح.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من تحذير الكرملين من رد أكبر قد تقوم به روسيا رداً على إرسال الغرب مزيداً من الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين، أن “روسيا ستستخدم قدرتها في الرد على نحو أكبر، في ظل تكثيف الغرب إرسال أسلحة الى أوكرانيا”.

بدوره اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنّ “بلاده مهدّدة “بـدبّابات ألمانية، في إشارة إلى مدرّعات ليوبارد-2 التي تعهّدت برلين بتزويد كييف بها للتصدّي للغزو الروسي”، مؤكدا ، أن “موسكو قادرة على الرد على الدول التي تهددها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى