الرياضية

رونالدو يختار أفضل مدرب في مسيرته

لعب كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد، على مدار مشواره تحت قيادة مجموعة من أفضل المدربين، ولكن الدون اختار أفضل من دربه.

وقبل أن يخوض رونالدو تجربة، مع مدرب جديد، وهو الهولندي إريك تين هاج، الذي سيقود مانشستر يونايتد، بعد نهاية الموسم، أعادت نشر صحفية مانشستر إيفيننج نيوز، تصريحات قديمة لرونالدو، عن أفضل مدرب في مسيرته.

ودرب رونالدو في مشواره السير أليكس فيرجسون الذي حوله من لاعب برتغالي واعد قادم من سبورتنج لشبونة في صيف 2003، إلى أفضل لاعب في العالم في 2008، حين كان يمثل مانشستر يونايتد في الفترة الأولى.

بعدها تدرب رونالدو في ريال مدريد خلال الفترة من 2009 إلى 2018 مع مجموعة من أهم المدربين في العالم أبرزهم مواطنه جوزيه مورينيو والإيطالي كارلو أنشيلوتي والإسباني رفائيل بنيتيز والفرنسي زين الدين زيدان.

وفي يوفنتوس تدرب الدون مع ماسيمليانو أليجري، وماوريسيو ساري وأندريا بيرلو، ثم في يونايتد، في الفترة الثانية عمل مع مدربه الحالي رالف رانجنيك وقبله النرويجي أولي جونار سولشاير.

ولكن رونالدو اختار مواطنه جوزيه مورينيو، الذي قاده في ريال مدريد من 2010 إلى 2013، كأفضل مدرب عمل معه خلال مشواره، وذلك من خلال تصريحات أدلى بها في عام 2018.

ويقول رونالدو: “العمل مع مورينيو مجدداً؟ لما لا؟، سأضعه على القمة، قلت ذلك مراراً، قلت من قبل أني لعبت مع مدربين عظماء، ولكن جوزيه مورينيو، كان مفكراً كبيراً يحلل الأمور، يدخل في كل تفصيلة”.

88 135409 mourinho ronaldo best manager 2

ماذا قدم كريستيانو رونالدو مع جوزيه مورينيو؟

بالنظر إلى أرقام كريستيانو رونالدو التهديفية على مدار مشواره التدريبي سنجد أنه تحول بعد عمله مع مورينيو، إلى أفضل هداف في تاريخ النادي الملكي.

قبل العمل مع مورينيو كان أفضل رصيد تهديفي في تاريخ رونالدو الوصول إلى 42 هدفاً في موسم 2007-2008، الذي شهد تتويجه أفضل لاعبي العالم لأول مرة في مشواره، بعدها تراجعت أرقامه إلى 26 و33 هدفاً، في الموسم.

مورينيو ورونالدو

ولكن في موسمه الأول مع مورينيو وصل رونالدو إلى 53 هدفاً، كأعلى رصيد في تاريخه مع زيادة أدواره ومهامه الهجومية، ثم وصل إلى 60 هدفاً في الموسم التالي 2011-2012، ثم 55 هدفاً في موسم 2012-2013 الذي شهد عودته للفوز بجائزة أفضل لاعبي العالم بعد 4 سنوات من هيمنة ليونيل ميسي.

ورغم أن رونالدو حقق رقمه القياسي في الأهداف لموسم واحد مع كارلو أنشيلوتي في موسم 2014-2015 بتسجيل 61 هدفاً لكن يبقى مورينيو هو من حول رونالدو لهداف لا يرحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى