العربية والدولية

زاهي حواس يكشف لـ”العين الإخبارية” حقيقة “اللعنة” ويعترف: أحببت ديانا

ماذا لو قررت البعثات الأجنبية ألا تأتي إلى مصر مجددا؟.. هل سيظل تاريخنا الفرعوني مدفونا، لأن هذا العلم لا يعرف أسراره إلا الأجانب؟.منذ كان رئيسا للمجلس الأعلى للآثار ثم وزيرا للآثار، سأل د. زاهي حواس نفسه هذه الأسئلة، فكان التوجه هو تدشين مدرسة مصرية متخصصة في الحفائر تنافس المدارس الأوروبية، ليكون ذلك بمثابة خطوة مهمة نحو توطين علم الآثار.لم يكتف “حواس” بذلك، بل سعى أيضا لتأسيس مدرسة مصرية متخصصة في دراسة الحمض النووي للمومياوات وإجراء الأشعة المقطعية لها، ومؤخرا كتب أوبرا “توت عنخ آمون”، حتى يستكمل سلسلة التوطين بأن يكون هناك دراما تاريخية كتبها عالم مصري على نفس مستوى “أوبرا عايدة” الشهيرة التي ألف قصتها ميريت باشا عالم المصريات الفرنسي الشهير، ولحنها الموسيقار الإيطالي الشهير فيردي.وفي حواره مع “العين الإخبارية” كشف الدكتور حواس تفاصيل هذه الأوبرا، كما كشف عن أبرز ضيوفه من الأجانب الذين صاحبهم في رحلاتهم إلى منطقة الأهرامات، وأبرز الاكتشافات الهامة التي ستعلن نتائجها قريبا، وأصل ما يشاع عن وجود “لعنة الفراعنة” وما يعرف بـ “الزئبق الأحمر”.. وإلى نص الحوار.– بداية.. هل انتهيت من كتابة أوبرا تحمل اسم الملك ” توت عنخ آمون”؟

لم ينتظر استكمال السؤال وخرجت الكلمات من فمه سريعة: حصلت في يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول على موافقة المصنفات الفنية على النص، وأرسلته في نفس اليوم إلى الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا، حيث سيتم عرض الأوبرا في مسرح الأوبرا يوم 22 مارس/ آذار المقبل، حال استقرت الأمور فيما يتعلق بجائحة كورونا.. وقد اتفقت مع موسيقار إيطالي اسمه ليوني زيموني على تلحينها، كما سيكتب السيناريو الخاص بها الكاتب الإيطالي فرانسيسكو بنكاتنيا، ونتعاقد حاليا مع مطرب أوبرالي إيطالي شهير يدعى هوسيه كراريز ليقوم بغنائها.

– هل يمكن أن تكشف لنا بعض من تفاصيل هذه الأوبرا؟

 لن أستطيع كشف التفاصيل، ولكن ما أستطيع قوله إنها مستوحاة من التاريخ، ولذلك فإن أحداثها لا ترتبط ارتباطا كاملا بما جاء في التاريخ، يعني مثلا نحن لا نعرف حتى الآن كيف ماتت نفرتيتي، فعندما أتحدث في الأوبرا عن أنها ماتت بطريقة ما، فليس معني ذلك أني توصلت بالفعل لحقيقة تاريخية.

وهذا عمل درامي، وهناك فرق بين الدراما التي تكون أحداثها مستوحاة من التاريخ، لكنها لا تكشف عن أحداثه كما وقعت بالفعل، وبين الدراسة العلمية التي تنشر في دورية علمية، وتكون تفاصيلها موثقة بالأدلة والبراهين، فمثلا عندما كتب الكاتب العالمي نجيب محفوظ “كفاح طيبة”، و”عبث الأقدار”، فإن ما جاء فيها من أحداث لا يمت للواقع بصلة.

– ألا تخف من اقتحام عالم كتابة الدراما؟

 بكل ثقة يرد: أبدا لم أخف، فأنا لدي توجه وهو تمصير وتوطين كل ما يفعله الأجانب، فكما نجحت في تدشين مدرسة مصرية متخصصة في الحفائر تنافس المدارس الأوروبية، وقمت بتأسيس مدرسة مصرية متخصصة في دراسة الحمض النووي للمومياوات وإجراء الأشعة المقطعية، كان لدي دافع لاقتحام هذه المنطقة أيضا، وهي الدراما التاريخية، التي ارتبطت أيضا فيما يتعلق بالحضارة المصرية بالأجانب من خلال أوبرا عايدة، التي ألفها ميريت باشا عالم المصريات الفرنسي الشهير، ولحنها الموسيقار الإيطالي الشهير فيردي، وقد أصبحت هذه الأوبرا قديمة، فكان لابد من وجود عمل جديد.

– هل تتوقع أن يحظى عملك بقدر من الشهرة؟

يحافظ على نبرته الواثقة وهو يقول: إن لم يفوقها فلن يقل، وسيعرض العمل بداية في دار الأوبرا، وعندما يحقق النجاح المطلوب إن شاء الله سيعرض مع افتتاح المتحف المصري الكبير العام المقبل، وبعدها سيلف العالم في عام 2022 احتفالا بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون في 4 نوفمبر من عام 1922.

176 101311 zahi hawass princess diana 2

لعنة الفراعنة

– مقبرة توت عنخ آمون ارتبط اكتشافها بالحديث عن لعنة الفراعنة فما الحقيقة؟

عندما اكتشف المقبرة هوارد كارتر، ولورد كارنفون، كان الأخير قد أعطى حق النشر عن الاكتشافات لصحيفة ” لندن تايمز”، فأثار ذلك ضيق الصحفيين الآخرين، فانتهزوا فرصة وفاة لورد كارنفون بعد أيام من اكتشاف المقبرة، وألفوا القصص عن وجود “لعنة الفراعنة”، وقالوا إن هناك نص داخل المقبرة يتوعد أي شخص يدخلها بالموت، وهذا غير صحيح، وبالمناسبة فإن الحديث عن وجود لعنة للفراعنة لا يضايقني، بل بالعكس هو أحد أسباب الشهرة للآثار المصرية، ويخلق حالة من الإثارة حولها، ولكن عندما أتحدث عنها فأنا أوضح الحقائق وأقول إنها غير موجودة. 

– ولكن هل يكفي النشر في الصحف لتثبيت هذه الأسطورة في الأذهان؟

أتفق معك، فمن الوقائع الشهيرة في هذا الإطار أنه في عام 1976 كان هناك معرض كبير لآثار توت عنخ آمون تجول في أكثر من دولة حول العالم، وأثناء وجود المعرض في أمريكا حدث إغماء لسيدة تزور المعرض أثناء نظرها لقناع توت عنخ آمون، وتبين أن السببب في الإغماء هو أنها كانت تنظر باهتمام بالغ وفي وقت واحد للقناع، وأثناء اجراء الأشعة المقطعية لموياء توت عنخ آمون حدث عطل في جهاز الأشعة، وقيل أيضا وقتها إنها لعنة الفراعنة.

– كنت أتوقع أن تشير إلى الحادثة الأشهر عندما أصابت “اللعنة” عينك.

يضحك قبل أن يقول: فعلا هذه من الأحداث التي تردد خلالها أن لعنة الفراعنة أصابتني، والقصة باختصار أني كنت أقوم بحفائر للكشف عن مقبرة كليوباترا، فسقط حجر من مسافة قريبة على رأسي، وتسبب في مشكلة بعيني، وأجريت جراحة في أمريكا على نفقة الدولة، والحمد لله تجاوزت هذه الأزمة، ومن ستر الله سبحانة وتعالى أن الحجر لم يسقط من مسافة أبعد، وإلا كانت قوة الاصدام كبيرة، وكانت الخسائر أكبر.

– أتصور أنك عندما تفتح مقبرة بعد آلاف السنين فمن الوارد أن تصاب بأمراض قد يتم تفسيرها على أنها لعنة الفراعنة، أليس كذلك؟

بالضبط، هذه من ضمن المشكلات التي كانت تواجه من يقوم بالحفائر، ولكننا الآن عندما نكتشف مقبرة، نفتحها لفترة يومين حتى يتم طرد الهواء الفاسد من داخلها، ويكون هناك قدر كبير من الأمان عند دخولها.

–  قلت إن أحد معاونيك من العمال دأب على التحذير من لعنة الفراعنة، فما صحة ذلك؟

 ترتسم على وجهه ابتسامة عريضة قبل أن يقول: بطل هذه الوقائع رئيس العمال في منطقة الأهرامات، وكان يحذرني بأن من سيدخل سرداب أبوالهول سيصاب بلعنة الفراعنة، وكنت أرد عليه ساخرا: أنا أرسلت عالم أمريكي قبلي، أخذ اللعنة، حتى أستطيع الدخول بأمان.

176 101311 zahi hawass princess diana 3

لقاءات المشاهير

– أشعر وأنت تلتقي المشاهير بحالة من الانسجام وكأنك صديق لهم؟

ارتسمت على وجهه علامات الثقة قبل أن يقول: أنا لا أقل شهرة عنهم، ومن يأتي لمنطقة الأهرامات يعرف ثقلي العالمي جيدا، وأنا أتعامل معهم بندية.

– بعضهم تتعامل معه بحب تكشفه نظرات عينيك؟

يبتسم قائلا: ماذا تقصد؟

– أقصد اللقاء الذي جمعك بـ “ديانا” فقد كان مختلفا.

يطلق ضحكة عالية قبل أن يقول: الكاتب الصحفي الراحل محمود صلاح كتب في آخر ساعة تقريرا حمل عنوان (مصري آخر غير دودي أحب ديانا)، وكان هذا التقرير تعليقا على الصور التي جمعتني بها.

– بصراحة لديه حق.. نظرات عينيك لها كانت فاضحة.

يواصل الضحك قبل أن يقول: كانت ذكية جدا، وجمالها في ذكائها، ولا أنكر أني أعجبت بها على المستوى الشخصي، فقد كانت جميلة في كل شيء، في ذكائها وضحكتها.

– ألم تعجب بها كأنثى؟

طبعا أعجبت بها كأنثى.

– وهل صارت بينكما صداقة بعد هذا اللقاء؟

 أغلب من جاء إلى منطقة الأهرامات من المشاهير صارت بيننا صداقة، وألتقي هؤلاء المشاهير عندما أسافر إلى بلادهم.

176 101311 zahi hawass princess diana 4

 – كيف ارتبط اسمك بطرد المطربة العالمية بيونسية من منطقة الأهرامات؟

تخرج الكلمات من فمه سريعة وحاسمة: تستحق الطرد، فقد تعدى حارسها على المصورة الخاصة بي، وألقى بالكاميرا الخاصة بها على الأرض، لمنعها من التقاط الصور، وهذا سلوك مرفوض تماما، لذلك لم أتردد وطردتها على الفور، رغم أنها هي من طلبت اللقاء معي، وبالمناسبة لا أحد يستطيع غيري أن يتخذ هذا القرار، فشهرتها كانت ستدفع أي شخص للتفكير ألف مره.

– ألم تخش من العواقب؟

يرد بكل ثقة قائلا: لم أخش إطلاقا حدوث أية عواقب، ولم أتلق أي لوم من أحد، وبالمناسبة أنا كنت أمين عام للآثار لمدة 10 أعوام بقوة وزير، ولم يكن أحد يراجعني فيما أفعل.

– ألم تثر شهرتك العالمية غيرة فاروق حسني؟  

 كان بيننا علاقة قوية في العمل حينما كان وزيرا للثقافة، ولو كان يغار مني لم يكن ليقدم على خطوة اختياري لهذا المنصب، وبالمناسبة عندما اختارني لامه على ذلك وزير الإسكان حينها سليمان متولي، ووزير التربية والتعليم حسين كامل بهاء الدين، وقالوا له إن نجاحي من الممكن أن يكون سببا في التأثير على وجوده بالمنصب، ولكن كانت أبرز مزايا فاروق حسني أنه يريد أن ينجح، فكان يستقطب الناجحين إلى جواره، فاستقطب أسماء كلها قامات كبيرة مثل سمير سرحان وفوزي فهمي وأحمد نوار، وهذه ميزه الشخص الناجح الواثق من قدراته، أما الشخص الفاشل، فيخاف من وجود الناجحين إلى جواره.

مومياء توت عنخ آمون

– ما هي أبرز الاكتشافات المتعلقة بمومياء توت عنخ آمون؟

ذلك أحد الاكتشافات الهامة للفريق المصري، وهناك اكتشاف آخر، أننا توصلنا أنه لم يقتل، كما كان يعتقد، ولكن يرجح أنه توفي في حادثة، كشف عنها قطع كبير يوجد في القدم اليسرى.

– وهل قطع في القدم يسبب الوفاة؟

دعنا نتفق في البداية على أنه لم يقتل، لأن القطع الذي وجد في الرأس، والذي كان يستند إليه البعض في ترجيح أنه قتل، أثبتنا أنه كان يتم إحداثة في الأجسام من الأسرة الـ 18 بعد وفاتها لوضع مواد التحنيط في منطقة الدماغ، أما القطع الموجود في القدم اليسرى فتقول نطريتنا إنه نتيجة حادثة، وإنه حدث تسمم في الجسم نتيجة هذا القطع، وسنحسم هذا الأمر قريبا بعد استيراد أداة تشخيصية قادرة على اكتشاف هذا الأمر.

– هل توجد اكتشافات أخرى من المنتظر إعلانها قريبا؟

من المنتظر قريبا إعلان تفاصيل وفاة الملك سقنن رع، أول من حاول طرد الهكسوس من مصر، ومؤخرا من المؤكد أنك تابعت الاكتشاف الخاص بالمومياء الصارخة بالمتحف المصري، حيث أثبتنا أن صاحبها مات بسكتة قلبية.

176 101312 zahi hawass princess diana 5

فرعون موسى

– ما قصة الخلاف حول هوية فرعون موسى؟

عندما علقت على ما قاله الشيخ علي جمعة، رد بتعليق حمل بعض من السخرية عندما نعتني بـ”مستر زاهي”، فاضطررت للرد عليه، ونعته بـ”مستر علي”، ومشكلة الشيخ علي جمعة أنه أفتى في غير تخصصه، فكما لا يجوز لي أن أتحدث في الدين، لا يجوز له أيضا أن يفتي في الآثار، فنحن لا نملك أي دليل على أن فرعون موسى هو رمسيس الثاني، كما زعم الشيخ علي جمعة.

– ومن أين جاء الاعتقاد بأنه هو فرعون موسى؟

جاء ذلك لسببين، أولهما أن هوليود عندما تتحدث عن سيدنا موسي تأتي بمومياء رمسيس الثاني، والثاني هو أن عالم فرنسي طلب من الرئيس السادات في عام 1977 سفر المومياء لإجراء فحوصات لإثبات وفاته غرقا، بما يؤكد أنه فرعون موسى، واستمرت الموياء هناك ستة أشهر ولم يصل لشيء، بل إنه سرق شعر رمسيس الثاني، ونجحت في استعادته، والطريقة الوحيدة لإثبات أن أي من الممياوات هو فرعون موسى وجود علامات بالرئة تشير إلى حدوث الغرق، والرئة لا توجد في المومياوات.

– هل ترى أن العثور على فرعون موسى قضية تستحق الاهتمام؟

لاتوجد قضية من الأساس، فالسبيل الوحيد للعثور على أي معلومات في هذا الاتجاه، هو العثور على كتابات تشير لذلك، وكما قادت الصدفة لكثير من الاكتشافات، ربما تقودنا صدفة تحدث مستقبلا إلى اكتشاف في هذا الصدد، ولا نستبعد ذلك، لأن 70 % من آثارنا لا تزل تحت الأرض. 

176 101312 zahi hawass princess diana 6

أسطورة الزئبق الأحمر

– ما حقيقة أسطورة “الزئبق الأحمر”؟

تصبح ملامح وجهه أكثر صرامة قبل أن يقول: لا يوجد شيء اسمه الزئبق الأحمر، الحديث عن وجوده هو نوع من النصب والدجل والشعوذة.

– ومن أين جاء الحديث عن هذا الأمر؟

القصة تعود إلى اكتشاف حدث في القرن الماضي لقائد عسكري من الأسرة الـ27، ووجدوا بجوار المومياء الخاصة به سائل أحمر، تم وضعه في متحف التحنيط بالأقصر، وبدأت تظهر حينها رواية أن هذا السائل هو الزئبق الأحمر.

– لماذا تعارض تحميل مسئولية فقدان أنف أبوالهول إلى الحملة الفرنسية؟

المنطق يقول ذلك، الحملة الفرنسية التي اكتشفت حجر رشيد وسجلت الآثار المصرية في كل مكان، لايمكن أن نصدق أنها استهدفت تمثال أبوالهول.

– إذن من استهدف التمثال؟

الرواية التي أميل لها هي تلك التي ذكرها المقريزي في أحد كتبه، وتتعلق برجل صوفي اسمه “صائم الدهر” استفزه تقديس المصريين لهذا التمثال، فأحدث به عيبا، كي لا يفتتن الناس به.

– وهل هناك إمكانية لإعادة أنفه؟

أكبر خطأ يمكن أن يحدث، أبوالهول أثر لابد أن تتركه كما هو، وتدخل مثل الذي تذكره سيشوهه ويجعل شكله سيئا جدا.

– ما حقيقة ما يقال عن وجود أسرار أسفل أبوالهول؟

هذه شائعات يبدو أنها لن تنتهي، وقد أعلنت أكثر من مرة أني قمت بحفر حوالي 32 بئرا أسفل أبوالهول، ووجدته صخرة صماء لا يوجد تحتها شيء، ورغم ذلك لا يزال يصلني بصورة شبه دورية رسائل بالبريد الإلكتروني تتهمني بإخفاء أسرار توجد تحت أبوالهول، ومن أشهر تلك الأسرار التي يتهموني بإخفائها وجود أدلة على قارة قديمة مفقودة تسمى “قارة أطلانطس”، وهذا كله تهريج وخزعبلات.

176 101312 zahi hawass princess diana 7

الاولى نيوز – متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى