الأقتصادية

زراعة كربلاء تنفذ حملة لمكافحة عنكبوت الغبار (صور)

باشرت مديرية زراعة كربلاء، اليوم الاثنين، بحملة لمكافحة عنكبوت الغبار الذي يصيب أشجار النخيل للموسم 2023، بالتعاون مع دائرة وقاية المزروعات.

وقال مدير زراعة كربلاء محمد جاسم الطيار للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن” قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية باشر بحملة مجانية لمكافحة حشرة عنكبوت الغبار ابتداء بالنصف من شهر حزيران الجاري باستخدام مبيد من شركة رصينة ومسجلة لدى وزارة الزراعة”.

بدوره، قال وكيل رئيس قسم وقاية المزروعات ثائر متعب سلمان: إن” آفة عنكبوت الغبار تسبب خسائر مادية؛ لأنها تتسبب بإتلاف المحصول وفقدانه لقيمته الاقتصادية، لذا دأبت وزارة الزراعة على الاهتمام بمكافحة هذه الآفة وبصورة مجانية لدعم قطاع النخيل”.

وبين سلمان، أن” آفة العنكبوت أو “حلم” الغبار من الآفات الاقتصادية التي تصيب أشجار النخيل؛ بسبب تغذي الأطوار الضارة على عصارة السعف والثمار في مرحلتي الجمري والخلال، إذ يمتلك الحلم فكوكاً أبرية يغرزها في قشرة الثمرة، وبذلك تتلون بلون غامق مائل للحمرة لا سيما في المنطقة الواقعة قرب قمع الثمرة”.

وتابع، أن” التأثير الأشد ضرراً هو إفراز نسيج عنكبوتي حول العذوق يمنع الثمار من النمو ولا تصل إلى مرحلة النضج وبذلك لا تصلح للاستهلاك البشري”.

وبين سلمان، أن” الإصابة تكثر في البساتين المهملة والمناطق ذات الجو الحار والجاف خاصة وأن أغلب أصناف النخيل معرضة للإصابة مثل الزهدي والخضراوي والحلاوي والديري والخستاوي والبريم، وندعو أصحاب البساتين المصابة إلى مراجعة الشعب الزراعية لاستلام المبيدات والتعاون مع فرق الوقاية لإنجاح هذه الحملة”.

Screenshot ٢٠٢٣٠٦١٩ ٢٠٥٤٥٩
Screenshot ٢٠٢٣٠٦١٩ ٢٠٥٥١٥
Screenshot ٢٠٢٣٠٦١٩ ٢٠٥٥٣٦

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى