الأقتصادية

زيادة انتاج “الحنطة” يسهم في تقليل الاستيراد وتحسين مستوى الفلاحين

تمكَّن القطاع الزراعي خلال الأعوام القليلة الماضية من تحقيق خطوات مهمة وفاعلة في مسار تأهيله، باعتماد التوسع بزراعة المحاصيل الستراتيجيَّة وصولا إلى الاكتفاء الذاتي منها، فضلا عن تفعيل الاستثمار بشقي القطاع الزراعي والحيواني، وتشييد معامل ضخمة للصناعات التحويليَّة التي سترى النور خلال الاشهر القليلة المقبلة.

واخر تلك الخطوات، بحسب ما ذكره الناطق بأسم وزارة الزراعة حميد النايف لـ “صحيفة الرسمية” هو “اعلان انضمام البلاد إلى مشروع تعزيز الامن الغذائي في البلدان العربيَّة، نتيجة لزيادة انتاجه بمحصول الحنطة والمساهمة في تقليل الفجوة بين المنتج المحلي والمستورد”.

واضاف ان “المشروع يتضمن الخروج بدراسة شاملة لانتاجها في البلاد، والمقارنة بين مختلف الممارسات العلميَّة المطبقة، وزيادة المعرفة العلميَّة، والمهارات والمؤهلات لاصحاب الحيازات الصغيرة، فضلا عن تحسين المستوى المعيشي للفلاحين المستفيدين من خلال المدخولات.

”ولفت النايف إلى أنَّ “الوزارة تتجه نحو الصناعة التحويليَّة متمثلة بانشاء معامل عملاقة استثماريَّة ستشيد خلال الاشهر القليلة المقبلة، لاسيما المختصة بإنتاج معجون الطماطم لوجود فائض كبير بالمحصول لدى الفلاح”، مفصحا عن “وجود اياد خفيَّة في عمليَّة تهريب الطماطم وبإسناد من جهات معروفة من خارج الحدود، وحاليا يسمح بدخولها من اربيل لتصل إلى البصرة باتجاه بغداد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى