الرياضية

سائقة سعودية تصنع الحدث في سباقات السيارات

تشعر سائقة السباقات السعودية ريما الجفالي بالتفاؤل في الموسم الرياضي الحالي، بعد تحقيق انتصار مزدوج ضمن بطولة “جي تي” الدولية المفتوحة.

وسجلت الجفالي انتصارين متتاليين في فئة Pro-Am في أول بطولة دولية لها في البرتغال، لتحقق أول فوز لها في مسيرتها الرياضية.

وخلال السباق في سيارة مرسيدس- AMG GT3 EVO # 18 مع فريق إس بي إس، حققت ريما أفضل بداية ممكنة ضمن سلسلة سباقات جي تي 3 في حلبة إستوريل، وكانت إلى جانب زميلها البريطاني آدم كريستودولو، الذي تقاسمت معه مهمة قيادة السيارة، في أعلى مستوى، وتمكنا من صعود منصة التتويج في كلا السباقين لتضمن ريما أول فوز لها في مسيرتها الرياضية.

وبعدما كانت تترقب أول ظهور لها خلال عطلة الأسبوع، أكدت ريما أن نتائجها في البرتغال ستمنحها الكثير من الثقة لبقية الموسم.

وتقام الجولة التالية من بطولة جي تي العالمية المفتوحة في حلبة بول ريكارد في لو كاستليه بفرنسا خلال يومي 21 و22 مايو/أيار.

وقالت ريما في هذا الصدد: “الجولة الأولى كانت أفضل مما كنت أتوقع، كما أنني أكتسب الخبرة وأطور من مهاراتي في القيادة، أنا مستعدة للجولة القادمة، ولا شك أنه سيكون موسما جيدا بالنسبة لي”.

وأضافت: “لم يكن لدي فكرة كيف سيكون أدائي بين السائقين الآخرين في البطولة، حاولت في السباق الأول أن أحافظ على مركزنا وعدم التعرض لأي حادث حتى تعود السيارة سليمة. وفي النصف الثاني من السباق، قدم زميلي آدم أداء قويا، وهذه بلا شك أفضل طريقة يمكننا أن نبدأ بها الموسم. وبشكل عام، أنا سعيدة للغاية، وأسعى لتحقيق هذه النتيجة من جديد”.

وأتمت: “آمل أن يكون هذا السباق إشارة لما يمكننا أن نقدمه في الجولات القادمة”.

98 095514 reema jifali saudi motorsport lady 2

من هي ريما الجفالي؟

تعتبر ريما الجفالي، المولودة في 18 يناير/كانون الثاني 1992، أول سائقة سيارات سعودية محترفة تنافس في سباقات الفورمولا.

واختيرت الجفالي لتمثل بلادها في النسخة الأولى من سباق جائزة السعودية الكبرى، الذي أقيم نهاية العام الماضي في جدة.

نشأت الجفالي في مدينة جدة، وكانت لديها اهتمامات بالسيارات والرياضة بشكل عام، رغم أنها لم تكن تعلم أن بلادها ستمنحها فرصة دخول عالم الرياضة عن طريق قيادة السيارات، حيث كان هذا الأمر محرما على بنات جنسها إلى وقت قريب.

ودخلت الجفالي تاريخ سباقات السيارات العالمية في نوفمبر/تشرين الثاني، 2019، عندما أصبحت أول سائقة في بلادها تشارك في مسابقة دولية في السعودية، وكان ذلك في سباق الدرعية التاريخي حينها، قبل أن تشق طريقها في عالم سباقات الفورمولا بدرجاتها.

98 095513 reema jifali saudi motorsport

وواصلت الجفالي، التي أتمت تعليمها الابتدائي في المدرسة البريطانية الدولية بجدة، دراستها العليا في الشؤون الدولية في جامعة نورث إيسترن في بوسطن الأمريكية قبل 11 عاماً من الآن.

في ظل الحظر المفروض على قيادة السيدات للسيارات في المملكة، اضطرت الجفالي للحصول على رخصة قيادة في أكتوبر/تشرين الأول 2010، أثناء اجتيازها اختبار القيادة في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصلت بعدها على رخصة سباق في سبتمبر/أيلول 2017.

ودخلت الجفالي تاريخ المملكة عام 2019 بعدما مثلت السعودية في بطولة فورمولا 4 في حلبة براندز هاتش البريطانية الشهيرة.

وفي عام 2019 شاركت في سباق سيارات الجاجوار من فئة “I-Pace eTrophy” كسائقة VIP في سباق أقيم في الدرعية بالقرب من الرياض.

وتعد ريما الجفالي أول خليجية تتوج في بطولة 86 TRD التي أقيمت في حلبة مرسى ياس في أبوظبي، وشاركت في الفئة الفضية، وحصلت على المركز الثاني في الجولة الأولى، والمركز الثالث في الجولة الثانية.

واحتلت ريما المركز الـ16 في موسم تحدي فورمولا 2000، لموسم 2018-2019، وحلت في المركز الـ13 في سباقات فورمولا 4 لعام 2019، والثامن في بطولة فورمولا 4 الإمارات 2020، والـ13 في بطولة فورمولا 4 البريطانية في العام نفسه، بينما جاءت في المركز الـ18 في منافسات فورمولا 3 البريطانية 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى