slideالسياسية

ساكو يهنىء الكلدان بمناسبة حلول رأس السنة البابلية “أكيتو”

الاولى نيوز / بغداد

هنا بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس رفائيل ساكو ,الكلدان بمناسبة حلول رأس السنة البابلية “أكيتو” اليوم .

وقال اننا نتقدم للكلدان بالتهنئة بمناسبة راس السنة البابلية , والذي يتزامن مع الاحتفال بعيد القيامة المجيد،لنتقدم الى الشعب الكلداني والاشوري بهاتين المناسبتين بالتهاني والتبريكات والتمنيات بان تؤدي المناسبتان الى نقلة نوعية على صعيد ايمانهم بالمسيح الحيّ، وعلى صعيد حضارتهم وتراثهم الزاخر ووحدتهم.

واضاف امنياتي ان تلمّ المناسبتان شملَ شعبِنا أينما كانوا، وتًثَبِت خطاهم على ايمان الرسل الأوائل، وحضارات اجدادهم العظام، وان يقوموا بمبادارات طيبة وشجاعة في المجالات التي تخدم الحياة والمحبة والوحدة مستهلمين الأرث الحضاري والروحي للأجداد والاباء.

واوضح اننا لربما حان الوقت ليفكر الكلدان مع المسيحيين الاخرين من السريان والاشوريين والأرمن بإطلاق تنظيم سياسي واحد يجمعهم على تنوعهم واختلاف آرائهم ويعملوا مع مواطنيهم من أجل السلام والاستقرار وبناء دولة مؤسسات وضمان حياة حرة وكريمة للعراقيين. واعتقد ان الانتخابات المقبلة، فرصة لتغيير السياسات الحالية، وسياقات الإجراءات الإدارية التي لا تتلاءم مع الواقع الجديد، لذا احثّ الجميع للذهاب الى صناديق الاقتراع والتصويت للأفضل.

وشدد في رسالته هنا لابد ان أُشيد شخصيا باستقلالية الائتلاف الكلداني وبرنامجه الساعي لتحقيق مدنية الدولة والمواطنة الكاملة بروح وطنية وإنسانية. الكلدان كانوا وسيبقون جزءًا من النّسيج الاجتماعي والتاريخي للعراق والجزء الأكبر من الكنيسة المسيحية فيه.

وقال اننا في هذا المجال يطيب لي أن اذكر ان العديد من مواطنينا المسلمين بدأوا يقولون لنا علناً: انتم اهل العراق الاصلاء. هذا الشعور مشجع لبناء علاقات متينة لضمان مستقبل مشرق مع الجميع.

وبين الى ان المشروع,اِستيقِظْ يا كلداني” يهدف لبناء البيت الكلدانيclean house وتقويته بعيداً عن التطرف والتعصب، والانجرار الى تغليب الشأن القومي على الشأن الديني، في سبيل تقوية البيت المسيحي وفتح افق الوحدة، على مشتركات جوهرية متعددة، بينهم وبين الاخوة الاشوريين والسريان والارمن بالرغم من ان هذه الوحدة في ظل الواقع الحالي لا تبدو قريبة. وسبب ذلك نراه في غياب محاورين منفتحين وغيورين وجديين، مع تفضيل اجندات ومصالح آنية ضيقة. مع هذا ينبغي السعي اليها بكل قوانا، والبقاء في حالة استعداد ايجابي بَنَّاء نحوها، فهي قوة وضمان بقائنا وتواصلنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى