السياسية

ستراتيجية حكومية جديدة بشأن ملف الاستثمار

أوضح مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار محمد النجار، اليوم الاثنين، أبرز الاتفاقيات الموقعة خلال ملتقى الأعمال العراقي الأماراتي، وفيما حدد موعد عقد الملتقى العراقي الامريكي، أشار الى التوجه لإعداد ستراتيجية جديدة بشأن الاستثمار.

وقال النجار في تصريح للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “الملتقى العراقي الامريكي من المقرر عقده خلال شهر حزيران المقبل”، مبينا ان “وفدا وصل اليوم الى بغداد للتهيئة لعقد الملتقى”.

وأضاف، أن “وفداً قطرياً سيصل يوم غد الى بغداد”، مشيرا الى أن “ملتقى الأعمال هذا يأتي بعد زيارات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الفاعلة لتلك الدول والتركيز على الجانب الاقتصادي، إضافة الى ان السياسات الاقتصادية مصاحبة لدعم القطاع الاستثمار والقطاع الخاص”.

وأضاف، أن “أبرز الاتفاقيات التي وقعت في ملتقى الأعمال العراقي الإماراتي هي اتفاقية اطارية بين غرف التجارة بانواعها، واتفاقية اطارية لمراكز الأعمال النسائية”، مشيرا الى أن “خارطة الاستثمار في العراق متميزة جدا، والعراق يعتبر هدية للمستثمرين حول العالم بقيمة 400 مليار دولار ويعتبر ارض خضراء للمستثمرين”.

وأكد أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وضع أربع آليات مختلفة لتسهيل عمل المستثمرين، الأولى على مستوى هيئة الاستثمار والهيئات بالمحافظات والثانية على مستوى مكتب رئيس الوزراء والثالثة على مستوى الوزارات المعنية، إضافة الى ان هناك رقما خاصا لأي شخص يتعرض الى ابتزاز او تأخير يمكنه من خلاله تقديم شكوى وستكون هناك استجابة سريعة”.

وتابع أن “الحكومة بصدد إعداد ستراتيجية جديدة بشأن الاستثمار وسياساته”، موضحا ان “العراق في السابق لم يكن بلدا جاذبا للاستثمار، إلا أن توجه الحكومة الآن دعم الاستثمار بكل قوة”.

وأكد أن “هيئة الاستثمار أصبحت اليوم أكثر فاعلية وتعمل بكل قوة”، لافتا الى أن “الشركات الإماراتية أبدت رغبة شديدة بالدخول لقطاع السكن في العراق، وتم التعهد للمستثمرين الإماراتيين بإنجاز رخصهم الاستثمارية خلال أسبوع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى