slideالسياسية

سعد الحديثي لـ/الاولى نيوز/:العراق سيمنع اية عمليات عدائية من داخل الاراضي السورية تجاه اراضيه

الاولى نيوز / بغداد

اكد المتحدث الرسمي باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي ان” العراق سيمنع انطلاق اية عمليات عدائية من داخل الاراضي السورية تجاه اراضيه”.

وقال الحديثي في تصريح لـ/الاولى نيوز / :” لقد كان اندلاع الصراع في سوريا في اواخر عام 2011 سببا رئيسا في ايجاد بيئة لنشوء داعش وتمدده ودخوله الى العراق لاحقا بمنتصف عام 2014″.

واضاف ان” استمرار هذا الصراع وتدخل اطراف اقليمية ودولية عديدة فيه اسهم في تغذيته “، مؤكدا ان” الحكومة العراقية ترى اهمية ايجاد حل سياسي لهذا الصراع وتحقيق الاستقرار في سوريا والقضاء على تواجد داعش في مناطق مجاورة للاراضي العراقية”.

واوضح :” ان تركيزنا منصب بشكل اساسي على عدم ايجاد بيئة مساعدة لبقاء داعش في هذه المناطق ، لان هذا الوجود يشكل بالنتيجة تهديدا لامن العراق . وقد اوضحنا موقفنا هذا للاطراف المعنية وشددنا على اهمية قيام هذه الاطراف بما يلزم للقضاء على وجود داعش على الارض وسيطرته على مناطق في سوريا “.

وتابع الحديثي :” نحن مع اي جهد سياسي لانهاء الصراع في هذا البلد وتحقيق الامن والاستقرار للشعب السوري”.

وحول الموقف العراقي من التطورات المتسارعة بالازمة السورية ، قال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء :” في ما يخصنا اتخذنا كل التحوطات الامنية والاحترازية اللازمة لمواجهة اي خطر او تهديد يمكن ان يشكله وجود داعش الارهابي في مناطق مجاورة للعراق ، وقواتنا ستتصدى لكل تهديد محتمل وستتخذ مايلزم لمنع انطلاق اي اعمال عدائية من داخل سوريا تجاه الاراضي العراقية ونحن نحرص على منع عكس اي تصعيد في سوريا على الوضع الامن في العراق “.

واكد :” اهمية ان لاتشغل النزاعات بين اطراف النزاع في سوريا عن الهدف الاساس الذي يجب ان تتركز عليه الجهود في هذا الوقت الا وهو انهاء سيطرة داعش على مناطق في سوريا “.

وشدد الحديثي على ان: العراق ليس طرفا في الصراع الدائر في سوريا ، وسياستنا الخارجية قائمة على عدم التدخل في شؤون الدول ونرى ان التدخلات الخارجية في الشأن السوري اسهمت في تفاقم الاضرار بها والحاق الضرر البالغ بمصالح وامن واستقرار الشعب السوري ، ونحن ننأى بالعراق عن الانغماس في الصراع الدائر بها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى