المحلية

سلطة الطيران المدني تكذب الاخبار حول عطل صلاحية اجهزة الهبوط بمطار بغداد الدولي يوم الاثنين الماضي

الاولى نيوز / بغداد
اكدت سلطة الطيران المدني ان ماجرى في مطار بغداد الدولي يوم 1/1 هو ليس كما اشاع البعض من ان اجهزة المطار تعرضت لعطل كبير وان المطار سيتوقف .

وقالت السلطة في بيان صحفي ” ان اي مطار يحوي على اجهزة ملاحية تستخدم في حالة الهبوط الى المدرج والمسؤول المباشر عن عمل هذه الاجهزة الملاحية هو قسم الاتصالات وقسم الرقابة الجوية وفي جميع المطارات العالمية تعمل الاجهزة الملاحية بصلاحية محددة فهي تحتاج الى اعادة فحص بين الحين والاخر ويتم الفحص عن طريق طائرة خاصة معنية بهذا الامر تقوم بالاقتراب من المدرج لتعطي نتائج واجازة رسمية بصلاحية هذه الاجهزة (اي الاجهزة الملاحية) من اهم هذه الاجهزة هي (ILS) و (VOR) “.

وتابعت ” ان ما جرى هو تأخير صدور نتائج فحص جهاز الـ (ILS) الخاصة بالرقابة الجوية من قبل الشركة المعنية بهذا الامر وان النتائج التي تنبثق عن هذا الفحص تعتبر اجازة رسمية تسمح للطائرات بالهبوط وان تأخر صدور نتائج هذا الفحص كان بسبب نهاية السنة والتي رافقها سوء الاحوال الجوية لمطار بغداد في الوقت ذاته وهذا ما ادى الى عدم قدرة عدد من الطائرات بالهبوط في مدرج المطار “.

واوضحت ” ان توقف الاجهزة بسبب تأخر صدور نتائج الفحص و بلغت به جميع شركات الطيران التي لديها رحلات متوجهة الى مطار بغداد في تبليغ رسمي واصدرت المنشأة العامة يوم امس الثلاثاء تبليغ اخر يوعز بعودة صلاحية عمل الجهاز (ILS) بعد اخذ النتائج من الشركة المعنية بالامر”.

واضافت السلطة : من منطلق الحرص الشديد على مواكبة جميع التطورات الحاصلة في المطارات العالمية والعمل وفقا للتعليمات والمعايير المعمول بها عالميا عملت هذا الاجراء الشائع في جميع المطارات العالمية و وما اشيع من ادعاءات كاذبة حول ايقاف عمل المطار وعطل الاجهزة الملاحية الغاية كان منها هو محاولة لتشويش المشهد وتضليل الرأي العام لأبعادٍ لا يخلو السياسي منها “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى