الرياضية

سوبر بول الحدث الأهم في كرة القدم الأمريكية

يترقب الشعب الأمريكي وعشاق كرة القدم الأمريكية حول العالم، مباراة “السوبر بول”، الحدث الأهم في اللعبة.

وتستضيف مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية، مباراة سوبر بول 2022 بين لوس أنجلوس رامز بطل المؤتمر الوطني لكرة القدم “NFC”، وبسينسيناتي بينجيلز المؤتمر الأمريكي لكرة القدم “AFC”، فجر الأحد 13 فبراير/شباط الحالي.

ما هو السوبر بول؟

سوبر بول هو لقاء فاصل يحدد الفائز بالبطولة السنوية للرابطة الوطنية لكرة القدم “NFL”، ويقام بشكل دوري منذ عام 1966.

انطلق سوبر بول كجزء من اتفاقية اندماج بين اتحاد كرة القدم الأمريكي ودوري كرة القدم الأمريكية “AFL”، لجعل أفضل فرق البطولتين تتنافس على اللقب.

في البداية كانت تسمى المباراة “لعبة بطولة العالم AFL-NFL”، حتى تم اعتماد لقب “سوبر بول” في عام 1969.

تعد مباراة سوبر بول من بين الأحداث الرياضية الأكثر مشاهدة حول العالم، وتتلقى بشكل متكرر أكبر جمهور من بين جميع عمليات البث التليفزيوني في أمريكا خلال العام.

ليلة استهلاكية

تعد مباراة سوبر بول من الأحداث التي تحرص الأسر الأمريكية على حضورها من الملعب، والاستمتاع بالنشاطات الترفيهية المصاحبة لها، وهو ثاني أكبر حدث يشهد استهلاك الطعام في الولايات المتحدة، بعد عشاء عيد الشكر.

ومن المتوقع أن يستهلك الجمهور الأمريكي قرابة 1.42 مليار دجاجة في ليلة سوبر بول 2022، بحسب ما ذكره موقع “Quartz” نقلا عن المجلس الوطني للدجاج في الولايات المتحدة.

وتدفع الشركات مبالغ خرافية للحصول على مساحات إعلانية في ملعب مباراة السوبر بول ومحيطه، وعلى القنوات الناقلة للقاء.

163 214231 super bowl american football event 2

الأكثر مشاهدة

تحتل مباراة سوبر بول المركز الثاني في قائمة الأحداث الرياضية الأكثر مشاهدة للأندية في جميع أنحاء العالم، بعد نهائي دوري أبطال أوروبا، والأكثر مشاهدة في تاريخ التلفزيون الأمريكي.

في السنوات القليلة الماضية، قدر اتحاد كرة القدم الأمريكي أن سوبر بول سيكون له جمهور عالمي محتمل يبلغ حوالي مليار شخص في أكثر من 200 دولة.

وللتوضيح، فإن هذا الرقم يشير لعدد الأشخاص القادرين على مشاهدة المباراة، وليس عدد الأشخاص الذين يشاهدونها بالفعل، ومع ذلك فقد تم تفسير التصريحات بشكل خاطئ في كثير من الأحيان في وسائل الإعلام المختلفة، مما أدى إلى سوء فهم شائع للجمهور العالمي الفعلي للعبة.

في عام 2005 قامت شركة الأبحاث الإعلامية، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، بقياس الجمهور العالمي لمباراة سوبر بول في العام المذكور، واتضح أنه يبلغ 93 مليون شخص، 98% منهم في أمريكا الشمالية، مما يعني أن ما يقرب من مليوني شخص خارج أمريكا الشمالية شاهدوا المباراة في ذلك العام.

مباراة سوبر بول لعام 2015 حققت الرقم القياسي لمتوسط ​​عدد المشاهدين في الولايات المتحدة، حيث بلغ العدد النهائي 114.4 مليون مشاهد.

عروض ترفيهية

من التقاليد الثابتة في سوبر بول، العروض الفنية في فترة الاستراحة بين شوطي المباراة، وفي البداية كان يتم الاعتماد على الفرق الموسيقية من الكليات المحلية أو المدارس الثانوية.

لكن مع ازدياد شعبية اللعبة، بدأ منظمو المباراة في الاعتماد على المطربين والموسيقيين المشاهير لتقديم عروضهم خلال احتفالات ما قبل المباراة وعرض الاستراحة.

وعادة يقوم المطربون بغناء النشيد الوطني للولايات المتحدة أو “أمريكا الجميلة”، وعلى عكس مباريات الموسم العادي أو المباريات الفاصلة، يتم تخصيص 30 دقيقة في فترة ما بين شوطي سوبر بول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى