المحلية

شارع المتنبي بلا تشوه بصري بعد ترميم استمر 5 أشهر

أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، اليوم الأربعاء قرب افتتاح شارع المتنبي، وسط العاصمة بغداد، بعد العمل خمسة أشهر على إعادة ترميميه، “دون المساس بشكله المعماري وتراثه”.

وذكرت الرابطة، في بيان أنه “بتمويل ودعم البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة من خلال صندوق تمكين للمبادرات المجتمعية الذي تموله المصارف الخاصة وبالتعاون مع امانة بغداد، تقترب الاعمال الهندسية والانشائية من الانتهاء”.

وبينت أن الأعمال “تتضمن إزالة التشوه البصري مع تجديد جميع البنايات والارضية وتوحيد واجهات المحال والقطع الاعلانية والبسطات بالإضافة الى جعل الكهرباء تحت الارض وتجهيز الشارع بالإنارة الحديثة دون المساس بتراثه العريق او الشكل المعماري للشارع”.

وعن موعد افتتاحه، قالت إن “من المؤمل افتتاح الشارع مع انطلاق احتفالات رأس السنة الميلادية”.

بدوره قال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق، إن “العمل في الشارع استمر لمدة خمسة أشهر وتم تمويله بشكل كامل من خلال تبرعات المصارف الخاصة لصندوق تمكين للمبادرات المجتمعية الذي يشرف عليه البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية”.

ولفت إلى أن “الأعمال التي أدارتها الدائرة الهندسية للصندوق، تتضمن تطوير البنية التحتية للشارع والكهرباء والارضيات وواجهات البنايات والمحلات والانارة وتصاميم نموذجية لبسطيات الكتب”.
ويعتبر شارع المتنبي السوق الثقافي الأبرز في العراق، إذ تزدهر فيه تجارة الكتب بمختلف أنواعها ومجالاتها وينشط عادة في يوم الجمعة، ويضم بعض المباني البغدادية القديمة، ومنها مباني المحاكم المدنية قديماً والمسماة حالياً بمبنى القشلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى