حوار حر

شاعرات وقاصات عراقيات ينشدن للحياة في رحاب قصر الثقافة بالبصرة

الاولى نيوز / بغداد
شهدت قاعة قصر الثقافة بالبصرة فعالية القراءات الشعرية والقصصية تحت شعار (الكتابة من أجل الحياة) لأديبات عراقيات من جميع محافظات العراق في امسية بحضور عدد من المسؤولين بالبصرة.

وقال مدير قصر الثقافة في البصرة عبد الحق المظفر في كلمة له ” نحتفي في هذه الأمسية الجميلة بمجموعة من الكاتبات الشابات العراقيات ليلقين الشعر في رحاب قصر الثقافة ممزوجا بترنيمات النصر العراقي ومزدانا بالفرح البصري ليضاف الى فعاليات القصر الذي يحتضن الفعاليات الفنية والثقافية على مستوى العراق والبصرة.

وقبل بدء القراءات الشعرية والقصصية قالت المستشارة الثقافية بوزارة الخارجية الالمانية برجيت التي حضرت الحفل ” إننا في هذا النشاط نؤسس لتبادل ثقافي بين كاتبات من العراق و ألمانيا وبتعاون متميز ونتبادل المعرفة الثقافية ” مشيرة الى اننا نحاول أن نتعرف أكثر على الأدوات والإشكال التي تعتمدها المرأة العراقية في الكتابة وماذا تعني لها الكتابة وهي خطوة أولى من سلسلة فعاليات وورش عمل نحاول من خلالها ترتيب الكتابة الإبداعية .
وأضافت ” كما نحاول إيجاد عمليات أيفاد متبادلة بين البلدين في هذا المجال علمًا بأن فكرة طيبة تكونت لدينا في النشاط الأول الذي أقمناه لمجموعة / أنانا / التي صدرت عبر كتاب ضم نصوصًا من الأدب العراقي المعاصر لأديبات عراقيات ،.

واوضحت برجيت ” سنتواصل مع هذا الموضوع بإقامة الشراكة عبر تشجيع المرأة العراقية لتكون عنصرًا فاعلًا وبنحو اكبر واكبر في المجتمع .

وتابعت ” مازلنا نقوم بتشجيع النساء العراقيات على الكتابة الإبداعية فهن الأغلبية في العراق ونسبة تواجدهن هي 51% ” .

بعدها بدأت القراءات الشعرية والقصصية لعدد من الشاعرات والقاصات من محافظات مختلفة .

وفي ختام الجلسة تم توزيع الشهادات التقديرية على المساهمين في اقامة هذه الورشة الثقافية .
تم بعد ذلك إعلان أسماء المبدعات الفائزات من قبل اللجنة المشكلة حيث حصلت الشاعرة نور العنزي على المرتبة الأولى والشاعرة نورس الجابري على الثانية والشاعرة إيناس فيليب على الثالثة اما في مجال القصة فقد حققن المراتب الأربع زينب حسن وهاجر سالم الأحمد وزينب جاسب ومآب عامر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى