الأقتصادية

شحنات غاز أمريكية في طريقها للصين بعد إعفاءات ضريبية



تستقبل الصين ناقلات محملة بالغاز الطبيعي المسال قادمة من أمريكا، وذلك بين أواخر أبريل/نيسان الجاري وأوائل مايو/أيار المقبل.

ويبدو أن تفشي فيروس كورونا الجديد، صنع ما لم يكن متوقعا حدوثا قبل مستهل العام المقبل مع بدء تطبيق بنود الاتفاق الأولي بين بكين وواشنطن والذي تم التوصل إليه قبل تفشي الفيروس في العالم.

200 مليار دولار قيمة اتفاق التجارة بين أمريكا والصين

وفي فبراير/شباط الماضي، قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إنه لا يتوقع أن يكون لفيروس كورونا الجديد تأثير مهم على اتفاق “المرحلة واحد” التجاري بين بلاده والصين، مستدركا ” قد يتغير الوضع مع ورود مزيد من البيانات في الأسابيع المقبلة”.

وأقر منوتشين بأن تفشي الفيروس قد يرجئ بدء مفاوضات تعميق اتفاق التجارة مع بكين والتوصل لاتفاق المرحلة الثانية.
ووقّعت الولايات المتحدة والصين، منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري، بعد صراع مرير في حرب تجارية استمرت لما يقرب من عامين.

ووافقت الصين على زيادة مشترياتها من البضائع الأمريكية بمقدار 76.7 مليار دولار في العام الأول من اتفاق المرحلة 1 للتجارة، الذي وقّعه البلدان، وأن تزيد المشتريات بمقدار 123.3 مليار دولار في العام الثاني، وفقاً لنص الاتفاق.
وأعلنت الصين في فبراير/شباط الماضي أنها ستمنح إعفاءات من رسوم عقابية فرضتها على 696 سلعة أمريكية بعد توصل الجانبين لاتفاق تجاري مرحلة 1 دخل حيز التنفيذ في الـ14 من فبراير/شباط 2020. ومن المفترض أن الشركات تقدمت بالطلبات في الثاني من مارس/آذار الماضي.
وقالت مصادر بقطاعي الشحن والتجارة لرويترز، اليوم الثلاثاء، إن ناقلات تحمل شحنات غاز طبيعي مسال في طريقها للصين بعد أن بدأت بكين في منح إعفاءات ضريبية لبعص المستوردين.

هذه المرة الأولى منذ مارس/آذار 2019 التي تستأنف فيها الشحنات بعد أن شهدت حرب تجارية طويلة رفع الصين الرسوم على واردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة إلى 25% العام الماضي.

وأظهرت بيانات تتبع السفن من رفينيتيف وشركة كبلر للبيانات أن 4 ناقلات غاز طبيعي مسال في طريقها حاليا إلى الصين بعد تحميل شحنات الشهر الماضي في الولايات المتحدة.
ومن المتوقع أن تصل الناقلات للصين بين أواخر أبريل/نيسان وأوائل مايو/أيار بحسب البيانات.

وقالت 3 مصادر مطلعة في الصين إن بكين بدأت منح إعفاءات ضريبية لمستوردي الغاز الطبيعي المسال، لكن لم تتضح تفاصيل عن الشركات التي حصلت على الإعفاءات من الرسوم، وفقا لرويترز.
وذكر أحد المصادر أن الرسوم انخفضت إلى صفر، لكن تطبيق ضريبة قيمة مضافة منفصلة بنسبة 10% لا يزال ساريا.

وكشف مصدر آخر وهو تاجر غاز صيني عن أن الشركات مطالبة بتقديم طلبات الإعفاء الضريبي بشكل شهري، وأن تبلغ الحكومة فور إتمام العمليات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى