الأقتصادية

شركة دولية تؤكد: فائض مخزونات النفط على وشك التبخر

الاولى نيوز / بغداد

اكدت شركة “ريج زون” الدولية ،ان فائض مخزونات النفط العالمية على وشك التبخر نتيجة للطلب المتسارع عليه .

وقالت الشركة إن التقرير الأخير لمنظمة “أوبك” يؤكد بوضوح أن فائض مخزونات النفط العالمية على وشك التبخر”، مستشهدا بالطلب الصحي على الطاقة وخفض الإمدادات، فيما تتراجع توقعات الإنتاج من منافسين استفادوا من ارتفاع أسعار الخام وبالتحديد من منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وأشار التقرير – المعني بالحفارات النفطية – إلى أن السعودية المنتج الأكبر في “أوبك” تدعم تمديد خفض الإنتاج حتى العام المقبل، بعد انقضائه نهاية العام الحالي.

وتجتمع “أوبك” في فيينا في حزيران (يونيو) المقبل لاتخاذ قرار بشأن مسار عملها التالي، ونقل التقرير عن محمد باركيندو أمين “أوبك” تأكيده أن هناك ثقة متزايدة بأن إعلان التعاون سيمتد إلى ما بعد 2018، لافتا إلى أن روسيا تريد الاستمرار في لعب دور قيادي في السوق.

وذكر التقرير أنه مع انهيار إنتاج النفط في فنزويلا -عضو “أوبك” – واستمرار المشكلات الإنتاجية في دول مثل ليبيا وأنجولا حققت مجموعة الدول المصدرة للنفط ما يفوق أهدافها في توازن السوق.

ونقل التقرير عن باركيندو تأكيده أن التزامات “أوبك” بشأن اتفاق خفض الإمدادات النفطية أسهمت في تقليص الوفرة في المعروض بنحو 90 في المائة منذ بداية عام 2017، مشيرا إلى حدوث انكماش سريع في مستوى المخزونات من نحو 400 مليون برميل إلى نحو 43 مليون برميل مقارنة بمتوسط السنوات الخمس.

وتوقع التقرير أن يزيد استهلاك الولايات المتحدة من المنتجات النفطية في عام 2018، كما أنه من المحتمل أن تؤدي أسواق المنتجات العالمية إلى زيادة الطلب على البنزين والمواد المقطرة.

ورجح تقرير “ريج زون” أن مستويات المطابقة العالية التي سجلتها دول أوبك والمستقلين سيسهم في تعزيز استقرار السوق ودعمها في الأشهر المقبلة، مشيرا إلى إعلان “أوبك” عن انخفاض مستوى إنتاجها بنحو 201 ألف برميل يوميا ليسجل مستوى 31.96 مليون برميل يوميا في آذار (مارس) مقارنة بشباط (فبراير) الماضي، وأن انخفاض الإنتاج شمل السعودية وأنجولا والجزائر وفنزويلا وليبيا، لافتا إلى أن مستوى الإنتاج الحالي يقل عن مستوى الطلب على نفط المنظمة الذى بلغ 32.6 مليون برميل يوميا في العام الحالي 2018 بأكمله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى