الأقتصادية

شروط “صعبة التطبيق” لحل مشكلة النفط والمنافذ بين بغداد وأربيل

افاد مصدر مسؤول، السبت (13 آذار 2021)، بطرح مقترح “صعب التطبيق” لحل اشكالية النفط بين بغداد واربيل، فيما كشف عن شروط تحالف الفتح لتمرير الموازنة، أحدها يتعلق بسعر صرف الدولار.

وقال المصدر في تصريح تابعته (الاولى نيوز)، إن “خلاف الموازنة بشكل عام بين الاقليم والمركز يدور حول النفط والمنافذ”.

وبين، أن “هنالك مقترح لحل اشكالية النفط عن طريق تسليم المركز النفط بشكل عام للانابيب والشركات والابار ويتحمل المركز مسؤولية التوزيع على المحافظات حسب النسب السكانية ولكن مع ديون الشركات يصعب تطبيق المقترح”، مستدركا أن “هنالك رأيا سائدا وهو جدولة الديون مثل جولة التراخيص”.

وفيما يخص سعر صرف الدولار لفت الى أن “سعر الصرف ثابت وتغيره يولد انهيار بالرغم من وجود امنيات ومساعي لعودته”، مؤكدا أن “تحالف الفتح مصر على عدم رفع العجز اكثر من ١٠% ولن يمرر الموازنة اذا لم يعاد سعر الصرف وتقليل العجز”.

وفيما يخص الكتل السياسية السنية أشار الى أن “الكتل السنية يمثلهم رئيس مجلس النواب (محمد الحلبوسي) في الموازنة وهو خبير بهذه الامور المالية لهذا يوجد توازن في الامور بين الكتل السنية”، مبينا أن “هناك مشكلة واحدة تخص صندوق اعمار المحافظات لم تصل اليهم الاموال وتجري عملية مناقلة للعمليات الاستثمارية للمحافظات”.

ومنذ تسلم مجلس النواب لمسودة الموازنة من الحكومة، في نهاية كانون الأول من العام الماضي، زار أكثر من وفدي كردي العاصمة بغداد، للتفاوض بشأن نسبة الإقليم، حيث تشترط بغداد تسلم كل واردات كردستان النفطية، لمنح حكومة الاقليم حصتها من الموازنة وهي فحوى الاتفاق الأخير بينهما.

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وجه، يوم الاثنين (8 آذار 2021)، بإدراج مشروع قانون الموازنة على جدول أعمال جلسة يوم الاثنين المقبل، بناءً على طلب موقع من 150 نائباً.

وأوضحت المالية النيابية في وقت سابق من يوم امس، أن هناك إمكانية لتغيير سعر برميل النفط في موازنة 2021، فيما تشير التقارير الى ان البرلمان من الممكن ان يصوت على الموازنة خلال جلسة الاثنين المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى