السياسية

صالح يكشف عن زيارة ثانية للرئيس الفرنسي للعراق

أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، الاربعاء (02 ايلول 2020)، خلال لقائه الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن العراق يتطلع لدور مهم ورئيسي في المنطقة.

وذكر صالح في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي :”قلت لماكرون إن العراق يتطلع لدور مهم ورئيسي في المنطقة وأطلعته على رؤيتنا”، مشيرا إلى أن “الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حريص على دعم العراق”.

واضاف :”تحدثنا في  الكثير من المشتركات مع ماكرون، بما فيه خدمة للعراق وفرنسا وما يخدم المنطقة”.

وأضاف، أن “القضاء على الارهاب يتطلب دعم الأصدقاء والمجتمع الدولي، وما زال أمامنا الكثير”، مؤكداً: “لا نريد أن يكون العراق ساحة للصراع”.

وتابع الرئيس صالح قائلا: “ناقشت مع ماكرون تفعيل الاتفاقيات المشتركة بين العراق وفرنسا، وثمنت دور باريس بالحرب على الارهاب”.

وأكمل: “قلت لماكرون إن العراق يتطلع لدور مهم ورئيس في المنطقة، وأطلعته على رؤيتنا”، مشيراً إلى أن “ماكرون حريص على دعم العراق، ونتطلع لزيارة أخرى طويلة للبلاد يزور فيها مناطقها المختلفة”.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وجود تحديات كبيرة أمام ضمان سيادة العراق، فيما أشار إلى أن الجنود الفرنسيين يقاتلون الإرهاب جنباً إلى جنب.

وقال ماكرون في تغريدة عبر تويتر، إن “هناك تحديات عديدة لضمان سيادة العراق بكافة أبعاده الأمنية والاقتصادية في الداخل وفي المنطقة”.

وأضاف، أن “أمننا الجماعي واستقرارنا الإقليمي على المحك، وأن جنودنا يقاتلون جنباً إلى جنب لضمان الهزيمة النهائية للجهاديين”. قبل ذلك، وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى العاصمة العراقية بغداد، قادماً من بيروت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى