المحلية

صحة كربلاء تعلن خطتها الاستباقية لأيام عرفة وعيد الاضحى

أعلنت دائرة صحة كربلاء المقدسة، اليوم الأربعاء، خطتها الاستباقية ليوم عرفة وأيام عيد الأضحى المبارك، فيما أشارت إلى إغلاق 13 محلاً وفرض غرامات مالية على 47 أخرى لمخالفتها الشروط الصحية.


وقال مدير شعبة الرقابة الصحية في قسم الصحة العامة بدائرة صحة كربلاء، كرار جواد العباسي، للوكالة الرسمية تابعته ( الاولى نيوز )، إن “فرق الرقابة الصحية في قسم الصحة العامة ونظيراتها في القطاعات الصحية الأخرى وضمن خطتها الاستباقية المعدة ليوم عرفة وأيام عيد الأضحى، أجرت جولات تفتيشية صباحية ومسائية للتحري عن المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري”.


وأضاف العباسي، أن “الفرق الرقابية تمكنت من ضبط وإتلاف قرابة 3 أطنان من المواد الغذائية الصلبة و (1890) لتراً من المواد السائلة إضافة الى مواد أخرى خاصة بالتنظيف بسبب إنتهاء مدة صلاحيتها وسوء خزنها”.


ولفت إلى أن “المواد تم إتلافها في آليات البلدية تمهيداً لنقلها لمواقع الطمر الصحي بالمحافظة وفق محاضر رسمية وبحضور أصحاب العلاقة”.


وأشار إلى أن “الحملات أسفرت أيضاً عن غلق 13 محلاً، وفرض غرامات مالية على 47 محلاً مخالفاً للشروط الصحية، كما شملت الإجراءات الوقائية زيارة مجمعات المياه وشبكات الإسالة وقياس نسب الكلور فيها”.


وأوضح، أن “هناك جهداً رقابياً تقوم به المفارز الصحية المتواجدة في السيطرات الخارجية يتمثل بمراقبة المواد الغذائية الداخلة إلى المدينة عبر منافذها الأربعة، وإحالة تلك المواد الى الفحص المختبري قبل عرضها في الأسواق العامة، بموازاة تكثيف الحملات الرقابية والتوعوية في الأسواق والمحال التجارية ومخازن البيع المفرد والجملة والمطاعم وأماكن الباعة الجوالين، وحث أصحابها والعاملين فيها على مراجعة مراكز التطعيم الموزعة في عموم المحافطة لتلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وكذلك التقيد بتوصيات خليتي الأزمة المركزية والمحلية والجهات الصحية والالتزام بالإرشادات التوعوية والتثقيفية الصادرة من الجهات الصحية لتجنب الإصابة بالأمراض الإنتقالية (فيروس كورونا، والكوليرا، والحمى النزفية)”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى