المحلية

صحة كردستان تحذر من “انتكاسة” مقبلة: الوضع الصحي مقلق جداً

حذر مدير عام ديوان وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان، خالص قادر، اليوم الأربعاء (24 شباط 2021)، مما أسماها بـ “الانتكاسة”، فيما أكد أن الوضع الصحي أصبح مقلقا للغاية.

وقال قادر في حديث تابعته (الاولى نيوز )، إن “أغلب الإصابات المسجلة هي بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا، والوضع بات مقلقاً جداً، ويجب على المواطنين الالتزام خوفاً من انتكاسة كبيرة”.

وأضاف، أن “اللجنة العليا اتخذت قرار الحد من دخول السائحين والقادمين من المحافظات العراقية ومنع إقامة التجمعات والحفلات ومجالس العزاء، ولم تتخذ قرار اللجوء للحظر، مراعاة للظرف الاقتصادي ولوضع المواطنين وذوي الدخل المحدود، لكن بنفس الوقت نحن نراقب تطورات الوضع الصحي، وقد نتخذ قرارات جديدة إذا تطور الأمر”.

وأشار إلى أن “الفيروس الجديد سريع الانتشار، وهذا يعني أنه يجب مواجهته بأقصى درجات الالتزام والحذر والوقاية، وإلا فأن انتكاسة كبيرة قد تحدث في الفترة المقبلة”.

ويوم أمس، قال وزير صحة كردستان، سامان برزنجي، في بيان تلقته (الاولى نيوز)، إن “غالبية الاصابات الحالية بفايروس كورونا هي من السلالة الجديدة للفايروس”، مبيناً أنه “يتم اتباع نفس الطرق العلاجية للمصابين، وعلى المرضى مراجعة الطبيب المختص وعدم التأخر في تلقي العلاج”.

وأضاف، أن “السلالة الجديدة من فايروس كورونا تتطلب إجراءات وقائية اكثر للحد من انتشاره السريع”، لافتاً إلى أنه “على ذوي المصاب بفايروس كورونا والاشخاص القريبين، منه إجراء الفحوصات المختبرية وحجر أنفسهم للحيلولة دون إصابة الأشخاص الآخرين”.

وأصدرت وزارة الداخلية في حكومة ٳقليم كردستان، في وقت متأخر من يوم أمس الثلاثاء، قرارات جديدة ضمن إجراءاتها لمواجهة انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

وقالت الداخلية في بيان، انها “قررت استمرار العملية الدراسية في المدارس والجامعات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع الالتزام بتعليمات صحية مشددة، وايقاف دخول السياح من وسط وجنوب العراق إلى الاقليم باستثناء الوفود الرسمية والدبلوماسيين ومراجعة الأطباء والمنظمات والتحالف وحسب الإجراءات الصحية”.

وقررت “منع إقامة الحفلات والتعازي وزيارة المقابر ومختار المحلة يكون المسؤول عن ذلك ويغرم كل من يخالف بمبلغ 2،000،000 دينار، وتخويل غرف عمليات المحافظات لتشديد الإجراءات بإلزام المواطنين بارتداء الكمامات وبخلافه تغريمهم حسب القانون، إضافة إلى أن كل النشاطات الرياضية تقام بدون حضور الجمهور، ويمنع التجمع والاجتماعات في المناسبات الوطنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى