المحلية

صحة كردستان تشدد الإجراءات وتستبعد خيار الحظر بعد انتشار سلالة كورونا المتحورة


أكد مدير عام ديوان وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان، خالص قادر، عدم وجود توجه لدى الوزارة وخلية الأزمة في الإقليم لفرض حظر التجوال حتى الآن، على خلفية انتشار السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

وقال قادر في حديث تابعته (الأولى نيوز ): “لدينا مخاوف كبيرة من انتشار السلال الجديدة في المحافظات العراقية، ونتابع عن كثب تصريحات وزارة الصحة الاتحادية وهذا يدعونا للقلق واتخاذ إجراءات مشددة”.

وأضاف، أن “وزارة الصحة لديها اجتماع منتصف الأسبوع الحالي لاتخاذ قرارات جديدة للسيطرة على الوضع ومنع انتشار الفيروس المتحور، وهناك عدة مقترحات ستطرح على خلية الأزمة على ان تتم فيها مراعاة الوضع الاقتصادي وحالة ذوي الدخل المحدود واليومي”.

وأشار إلى أن “من بين المقترحات تشديد الإجراءات على الداخلين للإقليم، أو فرض إجراءات معينة على المعابر الحدودية، ومحاسبة من يقيمون التجمعات وغيرها من المقترحات وغلق أماكن معينة، لكن حتى الآن لا يوجد توجه نحو فرض حظر التجول الشامل”.

وفرضت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، حظراً شاملاً للتجوال في أيام الجمعة والسبت والأحد ولمدة أسبوعين، وحظراً جزئياً في بقية الأيام يبدأ من الساعة الثامنة مساءً لغاية الخامسة صباحاً. 

وظهرت السلالة الجديدة من فيروس كورونا في عدد من المحافظات الجنوبية إضافة إلى العاصمة بغداد، في وقت أكدت الصحة أن نصف الإصابات بالموقف الوبائي هي إصابات بالسلالة الجديدة. 

وحذر وزير الصحة حسن التميمي، من الانتشار السريع للسلالة الجديدة، فيما أكد أنها تصيب الأطفال والشباب، وأعراضها تكون أشد وأقوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى