المحلية

صحة كردستان تكشف تحركاتها للسيطرة على أسعار الأدوية في الإقليم وتتحدث عن كارثة

أعلن وزير الصحة في حكومة اقليم كردستان، السبت، ان الاجهزة المختصة تتابع أسعار الأدوية مراعاة لمصلحة المواطنين، معتبراً دخول الأدوية إلى الإقليم دون تفتيش “كارثة”. 

  وقال سامان برزنجي وزير الصحة في اقليم كردستان خلال مؤتمر صحفي عقد في السليمانية تابعه (الاولى نيوز) ، إنه “تم تنفيذ عدد من الإصلاحات مثل مراجعة ومتابعة إرشادات الشركات وتخزين وحركة الادوية في الاستيراد والتصدير والتوسع في الاختبارات المبكرة والفحوصات للادوية”.

 وأضاف أن “الشركات تقوم باستيراد الأدوية من خلال مراقبة الجودة عن طريق تسويق الأدوية التي تأتي للاختبار حتى لا يكون هناك تأخير”. 

وأشار الوزير الى أن الأهم من ذلك هو إصلاح نوع ملصقات الأدوية، والذي كان عبارة عن ملصق من الورق إلى نظام  إلكتروني لرصد الكود الخاص بكل دواء دخل وخضع لمقاييس السيطرة النوعية والجودة”. 

 وقال “تمت مراجعة أسعار الأدوية وسيتم توحيد الأسعار لصالح المواطنين”.

 وبشأن موضوع تهريب المخدرات في إقليم كردستان قال برزنجي إن “هناك العديد من المواد المهربة في العالم لكننا نعتبر تهريب المخدرات كارثة و كل من يساعد في دخول المخدرات والادوية المهربة سيعاقب بشدة”. 

وبين برزنجي أنه “يوجد في جميع البوابات والمطارات دوائر مراقبة الجودة في كل هذه الأماكن وأي شخص يرغب في استيراد الأدوية سوف يقدم الطلب رسميًا، وسيتم إعطاء عدد من الإرشادات وسيتم منح الدواء إذنًا مؤقتًا ثم إرساله إلى التفتيش”. 

 وأكد وزير الصحة؛ أنه “إذا تم استيراد أي دواء بدون أن يخضع للاختبارات فسيكون ذلك كارثة، لكن يمكنني أن أؤكد لكم أن دخول الادوية المهربة قد انخفض بشكل كبير”.

  وأكد مدير عام صحة السليمانية صباح هورامي، السبت، أن بعض الأدوية يتم تهريبها إلى اقليم كردستان ولا تدخل بطريقة قانونية وهناك اتفاق بين بعض الأطباء والصيدليات لبيع الأدوية للمرضى.  

  وقال هورامي خلال مؤتمر صحفي تابعته (الاولى نيوز) : “لا نخفي عنكم شكوكنا في مصادر الأدوية حيث  يتم تهريب بعض الأدوية التي تصل إلى إقليم كردستان”.  

  وأضاف “كثير من هذه الأدوية تباع للمرضى بالاتفاق بين الأطباء والصيدليات، وهو أمر غير إنساني للغاية وغير أخلاقي وبعيد عن القيم الإنسانية، مما أحدث فرقا في أسعار الأدوية”. 

   وقال أيضا “هناك أدوية مهربة، ولكن ليست كل الأدوية المهربة سيئة، هناك بعض الأدوية الجيدة، ولكن تم تهريبها”.  

  واشار إلى أن ” اقليم كردستان يمكن ايضا فتح وكالة لمراقبة الجودة في السليمانية، بحيث تعمل الشركات على استيراد الادوية بشكل قانوني”.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى