slideتقارير وتحقيقات

صحف الخميس تكرس موضوعاتها لانطلاق الاقتراع الخاص والاستعداد للتصويت العام

الاولى نيوز / بغداد

كرست الصحف الصادرة اليوم الخميس العاشر من ايار موضوعاتها لانطلاق عمليات الاقتراع الخاص وتصويت الخارج والاستعداد للتصويت العام .

وبشان بدء الاقتراع الخاص قالت صحيفة الصباح ان ابطال القوات المسلحة، وابناء الجاليات العراقية في الخارج، يدلون اليوم الخميس باصواتهم لاختيار مرشحيهم للانتخابات البرلمانية، في اولى خطوات العرس الانتخابي، الذي يتوقع ان يشهد مشاركة واسعة، لاسيما في ظل نسب عالية شهدها توزيع بطاقات الناخبين، التي بلغت اكثر من 86 بالمئة بالنسبة للاقتراع الخاص.

واشارت الصحيفة الى ان ذلك ياتي في وقت حددت فيه المفوضية العليا المستقلة للانتخابات موعد الصمت الانتخابي الذي يبدأ الساعة السابعة من صباح يوم غد الجمعة، .

وتابعت الصحيفة بالقول انه وبينما أصدرت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات مجموعة توجيهات بشأن يوم الاقتراع، أعلنت امانة بغداد، انها ستطلق حملة كبرى لإزالة جميع الدعايات الانتخابية فور الانتهاء من التصويت الانتخابي في الثاني عشر من الشهر الحالي.

وقالت انه ووسط تلك الصورة، جددت المفوضية، تأكيدها على «رصانة الاجهزة الالكترونية المستخدمة في الانتخابات» متوقعة «اعلان النتائج الاولية خلال مدة لاتتجاوز الـ24 ساعة».

وقال المتحدث باسم المفوضية عضو مجلس المفوضين، كريم التميمي، في تصريح صحفي: إن «عدد البطاقات الكلي على مستوى الاقتراع الخاص بلغ 904 آلاف و950 بطاقة وزع منها 794 الفا و591 بطاقة وبنسبة 86.08
بالمئة».
بدوره، اكد عضو مجلس المفوضين، معتمد نعمة الموسوي، في تصريح صحفي ان المفوضية لديها اجراءات واضحة لعملية نقل النتائج من جميع المحطات البالغ عددها 52 الف محطة في عموم العراق بعد انتهاء العملية الانتخابية يوم السبت عبر الـ(VSAT) والقمر الصناعي الى المركز الموجود في المكتب الوطني، مشيراً الى استحالة اختراق هذه المنظومة الرصينة
جدا”.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين نقلت عن مفوضيـة الانتخابات اعلانها الجاهزية الكاملة لاجراء عملية الانتخابات لاختيار مجلس النواب العراقي 2018 يوم السبت المقبل وفق المنظومة الالكترونية الحديثة ، فيما اكدت ان نتائج التصويت ستظهر خلال ساعات بعد انتهاء الاقتراع العام ، يأتي ذلك حيث ستدخل البلاد في الصمت الانتخابي ابتداء من الساعة السابعة من صباح بعد غد الجمعة .

واعلن رئيس الادارة الانتخابية رياض البدران في مؤتمر صحفي مشترك مع اعضاء مجلس المفوضين ، عن الجاهزية الكاملة لاجراء الانتخابات بعد أن اكملت المفوضية جميع استعداداتها وفق المنظومة الالكترونية الحديثة ، والتي تم نشرها في جميع المحطات وأثبتت دقتها من خلال التجارب الفنية عليها.

واضاف البدران « تم نشر الاجهزة في محطات التصويت الخاص وعددها 2000 محطة والذي سيبدأ اليوم الخميس ، كما تم تأمين المحطات امنيا ، مبينا ان « لدينا 133 الف مراقب محلي و74 الف مراقب لشبكات المراقبة و2008 مراقب دولي .
وتابع القول ان «نتائج الانتخابات ستظهر خلال ساعات بعد انتهاء الاقتراع العام ، في حال جرت الامور بانسيابية، لكن عند حصول اي طارئ سيكون هناك بعض التأخير».

واوضح ان « من خلال اللقاءات المستمرة بالقادة والمسؤولين قمنا أيضا بإجراء تجارب فنية على الأجهزة الإلكترونية لتبديد المخاوف والشكوك ، حيث سيكون العراق رائدا في استخدام هذه الاجهزة «.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس المفوضين رزكار حمة امين، ان « عدد النازحين المسجلين 280 الفا ، وعدد النازحين الداخلي 170 الفا ، والعدد الكلي المشتركين 822 الفا و938 ناخبا « .

من جانبه ذكر المتحدث الرسمي للمفوضية كريم التميمي ان « التصويت الخاص سيبدأ صباح اليوم الخميس ، اما التصويت للعراقيين المقيمين في أستراليا ونيوزيلندا يبدأ امس في العاشرة مساء لفارق الوقت .

واضاف التميمي ان « عدد الناخبين 24 مليونا و349 و375 ناخبا ، اما عدد مراكز الاقتراع 8959 مركزا وعدد المحطات 55232 محطة.

عضو مجلس المفوضين معتمد الموسوي، قال انه « تم استكمال كافة الإجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية وكذلك تأمين كافة المراكز امنيا ، مشيرا الى ان « عدد البطاقات الاقتراع الالكترونية الموزعة حتى يوم أمس ، بلغ أكثر من 10 ملايين و500 الف بطاقة بنسبة 76% ، كما تم توزيع 833 الف بطاقة للتصويت الخاص «.

واضاف ان « المفوضية قررت منع حمل واستخدام الموبايل داخل المركز الانتخابي ، وأي مرشح او حزب يحاول التدخل بالعملية الانتخابية سيحاسب قانونا ، مبينا ان « لن يكون هناك عد وفرز يدوي ، ونطمئن الجميع بذلك « ، داعيا الناخبين للتوجه بكثافة للادلاء باصواتهم .

بدوره قال عضو مجلس المفوضين سعيد الكاكايي ان « العملية الانتخابية لاتكتمل دون الرقابة الدولية ، ولذلك تم اعتماد 93 مراقبا دوليا و92 مترجما دوليا و953 رجل حماية ، مشيرا الى ان « المراقبين من 25 هيئة دبلوماسية ومنظمة دولية، اما الاعلاميون الدوليون فيمثلون 35 هيئة إعلامية دولية «، مبينا ان « عدد المراكز في الخارج ب21 دولة ، منها 13 دولة أساسية تضم 130 مركزا وعدد المحطات 667محطة .

اما عضو مجلس المفوضين حازم الرديني فاكد ان « هناك 35 مركز اقتراع للمحكومين والموقوفين لأقل من 5 سنوات ، مشيرا الى ان « المفوضية اعتمدت 200 الف مراقب محلي و75 الف من ممثلي منظمات المجتمع المدني ، وهناك محطتين لتصويت الاعلاميين في مدرسة عمر المختار في الصالحية ومرجعيون في الكرادة .

صحيفة المشرق من جانبها قالت انه وفي الوقت الذي أعلنت فيه مفوضية الانتخابات انَّ ما يقارب المليونين والمئتي الف ناخب من المشمولين بالتصويت الخاص وانتخابات الخارج سيتوجهون الى صناديق الاقتراع اليوم الخميس للادلاء باصواتهم، قال نائب رئيس مجلس المفوضين رزكار حاجي حمه ان الصمت الانتخابي لانتخابات مجلس النواب سيبدأ قبل 24 ساعة من موعد الاقتراع العام، أي نهاية اليوم الخميس ، في حين يتوجه 24 مليون عراقي الى صناديق الاقتراع لانتخاب 329 نائبا من بين 7376 مرشحًا يمثلون 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية.

و أعلنت مفوضية الانتخابات انَّ ما يقارب المليونين و المئتي الف ناخب من المشمولين بالتصويت الخاص وانتخابات الخارج سيتوجهون الى صناديق الاقتراع اليوم الخميس للإدلاء باصواتهم.

وقال الناطق باسم المفوضية كريم التميمي، أن ‘ المعتقلين بالسجون سيصوتونَ بآليةِ التصويت المشروط’ ، مشيراً الى، أن ‘هذا النوع من التصويت سيكون بآلية بطاقة الناخب البايومترية بعد حصول معظمهم عليها ‘، منوها الى أن مجلس المفوضين قرر تمديد فترة تسليم بطاقات الناخب الالكترونية لغاية نهاية الدوام الرسمي لغاية اليوم الخميس .

من جانبه قال رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية رياض البدران في مؤتمر صحفي عقده في بغداد، ان المفوضية تعلن عن جاهزيتها التامة لاجراء الانتخابات في موعدها المحدد. مبينا انه تم اتخاذ جميع الإجراءات، اللوجستية والبشرية من توزيع موظفي الاقتراع، والمشرفين، والمراقبين. مضيفا ان المفوضية قد وزعت أجهزة التصويت الالكترونية على المراكز الانتخابية في جميع محافظات العراق.

واضاف ان التصويت الخاص سيجري اليوم الخميس.

من جانبه قال رزكار حاجي حمه نائب رئيس مجلس المفوضين ان الصمت الانتخابي لانتخابات مجلس النواب سيبدأ قبل 24 ساعة من موعد الاقتراع العام. مضيفا بما ان الاقتراع العام سيكون يوم 12/5/2018، فإن الصمت الانتخابي سيكون اعتباراً من نهاية اليوم الخميس .

وكانت مفوضية الانتخابات قد اعلنت موعد اعلان نتائج الانتخابات البرلمانية المقررة بعد غد السبت إذ قال عضو مجلس المفوضين حازم الرديني “ان إعلان نتائج الانتخابات الأولية سيكون خلال يومين أو ثلاثة بعد اغلاق صناديق الاقتراع”.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات امس الأربعاء عن انهاء جميع التحضيرات اللازمة للتصويت العام والخاص.

وقال رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية رياض البدران ان المفوضية تعلن عن جاهزيتها التامة لاجراء الانتخابات في موعدها المحدد. مبينا انه تم اتخاذ جميع الإجراءات، اللوجستية والبشرية من توزيع موظفي الاقتراع، والمشرفين، والمراقبين.

واضاف ان المفوضية قد وزعت أجهزة التصويت الالكترونية على المراكز الانتخابية في جميع محافظات العراق، حيث تشير المعلومات الى ان عدد المراكز الانتخابية في جميع المحافظات تبلغ 8148 مركزاً، فضلاً عن 56162 محطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى