slideالسياسية

صحيفة أميركية: “انتهاكات” العبادي للدستور تحفز الكرد على الانفصال

الاولى نيوز / بغداد
قالت صحيفة “واشنطن تايمز” الأميركية، إن “رئيس الوزراء، حيدر العبادي، قام بانتهاك بعض مواد الدستور العراقي”، مشيرة إلى انه “أساء معاملة مواطني إقليم كردستان”، على حد وصفها.
وذكر تقرير للصحيفة نشر يوم أمس الأربعاء ( 27 كانون الأول 2017)، تحت عنوان “كيف ينتهك العبادي الدستور العراقي”، ان رئيس الوزراء بدأ في الآونة الأخيرة بإساءة معاملة مواطني إقليم كردستان وانتهك موادا من الدستور العـراقي.
واضاف التقرير ان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أعلن في وقت سابق، أن واشنطن سوف تقف مع الكرد في جهودهم من أجل تنفيذ الدستور العراقي تنفيذا تاما، مبينا انه في السنوات الأخيرة “انتهك الدستور العراقي مرارا وتكرارا، مما يوفر للكرد حافزاً كبيرا للانفصال وإعلان الاستقلال”.
وأشارت الصحيفة الى “وقوف الولايات المتحدة الأميركية بقوة ضد استفتاء استقلال كردستان الذي أجري في الـ 25 من شهر أيلول الماضي”، لكنها تقول إن “واشنطن وحلفاءها تدعو في الوقت الحالي، العبادي، إلى احترام الدستور العراقي”.
وتطرقت الصحيفة إلى “إعلان رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، الاستعداد للحوار بين بغداد وأربيل”، حيث أكد انه “إذا كانت بغداد والمجتمع الدولي يريدان عراقاً مستقراً، فيجب على بغداد أن تكون جادة في التزامها بتنفيذ الدستور العراقي بكافة مواده”.
وأوضحت أن الكرد قاموا بتنظيم الاستفتاء في أيلول الماضي، ردا على عدم تطبيق مواد في الدستور العراقي، وقالت “كان مــن الممكن تجنب مــوجة الاحتجاجات الأخيرة، لذلك من الأهمية بمكان أن تجبر أميركا الحكومة العراقية على وقف قمع الكرد وتطبيق الدستور العراقي “.
واختتمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى ان “رئيس رئيس الوزراء، حيدر العبادي ومنــذ البداية لم يعالج قضية الكرد كمواطنين في بلده بحقوق متساوية”، حيث تؤكد المادة 131 من الدستور العراقي، ان الكرد يحق لهم الحصول على حصة عادلة من إيرادات البلاد.
وقالت إن الحكومة المركزية لم ترفض فقط إرسال الأموال والأسلحة اللازمة إلى البيشمركة الكردية حتى يتمكنوا من محاربة داعش بشكل أكثر كفاءة، بل رفضت أيضا إرسال رواتب شهرية لموظفي الخدمة المدنية الكردية، حيث أجبر ذلك الكرد على الاعتماد على عائدات النفط لتغطية نفقاتهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى