العربية والدولية

صحيفة عبرية : فايروس كورونا يدمر اليهود

كشفت تقرير لصحيفة جيروزاليم بوست العبرية أنه وعلى الرغم من ان عدد القتلى داخل الكيان الصهيوني من جراء فايروس كورونا بلغ 238 شخصا لكنه في العديد من المجتمعات اليهودية الكبيرة في جميع أنحاء العالم ، لا يزال كورونا يلحق خسائر فادحة بين 8 ملايين يهودي يعيشون في مختلف دول العالم .

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /الأولى نيوز / أن ” عدد من ماتوا من اليهود بسبب فايروس كورونا يعد بالالاف على الرغم من ان من المستحيل معرفة العدد بالضبط لأن الحكومات لا تحسب حالات وفاة مواطنيها اليهود بشكل منفصل ، وفي معظم الأماكن ، لا يوجد لدى المجتمع اليهودي احصاء كامل لأولئك الذين فقدوا حياتهم” .

واضاف أن ” ما هو واضح هو أن معدل الوفيات اليهودية أعلى بشكل كبير في مختلف دول العالم مقارنة بالكيان الاسرائيلي وأن الفايروس يدمر اليهود في العديد من الأماكن ، فمعدل الإصابة والوفاة بين اليهود أعلى بكثير من السكان غير اليهود المحليين”.

وتابع ” في بريطانيا مات حوالي 366 يهوديا بفايروس كورونا ويمثلون حوالي 1.7 ٪ من جميع الوفيات في بلد يشكل فيه اليهود 0.3 ٪ فقط من السكان. هناك العديد من النظريات حول سبب ارتفاع معدل الوفيات اليهودية بما يقرب من ستة أضعاف معدل عامة السكان منها  عمرهم المتقدم نسبيًا وفشلهم مبكرًا في ممارسة التباعد الاجتماعي في بعض الأحياء الدينية الأرثوذكسية”.

وواصل أن ” مدينة نيويورك تعد مركزا لاكبر جالية يهودية خارج الكيان الاسرائيلي مع ما يقدر بنحو 2 مليون يهودي بما في ذلك الضواحي في شمال نيو جيرسي ، وستشستر ولونغ آيلاند وقد مزق الفايروس طريق الدمار من خلال هذه المجتمعات فحتى منتصف نيسان ، كانت وسائل الإعلام اليهودية تبلغ عن أكثر من 700 قتيل في مدينة نيويورك وحدها”.

وبين أنه ” وفي الوقت نفسه ، تشير الأرقام إلى أن الوفيات في مناطق اليهود في بورو بارك ويليامزبرغ في آذار واوائل نيسان الماضي  كانت أعلى بأكثر من 10 مرات عما كانت عليه خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما قال الحاخام ماير بيرغر إن “عدد القتلى اليهود قد تضاعف أربع مرات منذ ظهور الوباء ، حيث تعامل المجتمع مع 500 حالة دفن ، اما في نيوجيرسي ، الولاية التي تضم رابع أكبر عدد من السكان اليهود ، كان أكثر من 128 الف حالة إيجابية للاصابة ، وتوفي حوالي 8000 شخص  كان أكثر من 1200 قتيل من مقاطعة بيرغن ، موطن أكبر جالية يهودية في الولاية”.

واوضح التقرير ان ”  الجالية اليهودية في فرنسا ، التي تقدر بنحو 500،00 ، هي الأكبر في أوروبا وليس من الواضح عدد الوفيات من بين 25 الف حالة وفاة بفايروس كورونا في البلاد ، لكن القسم اليهودي من مقبرة تيايس بالقرب من باريس التي تم بناؤها لتدوم لسنوات قد ملأ على مدى الأسابيع القليلة الماضية ويقترب من الامتلاء الكامل “.

وقالت الجمعية الفرنسية للأطباء اليهود إن ” معدل الإصابات بين اليهود بدا مرتفعًا بشكل غير متناسب ، ربما لأن احتفالات عيد البوريم كانت بمثابة ناقل للمرض ولأن معظم اليهود الفرنسيين يعيشون في باريس أو ستراسبورغ ، حيث معدلات الإصابة أعلى من بقية البلاد”

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى