المحلية

“صفر إيراد”.. “الكارثة” تقترب من محافظة عراقية

أكد النائب فرات التميمي، اليوم الاثنين، أن الايرادات المائية لاهم الانهر القادمة من ايران بلغ “صفر” خلال الايام الماضية.

وقال التميمي في حديث تابعته (الاولى نيوز)، “اثناء وجودنا في رئاسة لجنة الزراعة والمياه النيابية حذرنا قبل 5 سنوات من ازمة مياه خانقة ستضرب العراق بسبب قيام الجانب الإيراني بتحويل مجاري أغلب الأنهر الحدودية المتجهة صوب المدن العراقية الى داخل حدوده او انشائه لسدود اسهمت في حجب الايرادات المتدفقة ابتداء من السليمانية وصولا الى البصرة دون مراعاة لحصص العراق في ان يكون له حق في مياه تلك الانهر”.

وأضاف التميمي، أن “نهر سيروان الذي يعد من أهم روافد نهر ديالى والذي ينبع من إيران ويصب في بحيرة دربندخان وصلت ايراداته المائية خلال الايام الماضية إلى الصفر”، محذرا من أن “هذا الأمر بالغ الخطورة، لأن ديالى ستكون المتضرر الأكبر لأنها تعتمد كليا على ايرادات الأنهر القادمة من إيران ولايمكن تغذية اغلب مناطقها من نهر دجلة”.

وأوضح التميمي، أن “حوض نهر ديالى، هو الأكثر تضررا من أزمة الجفاف، كونه يضم 70% من بساتين المحافظة”، مرجحا فقدان “أكثر من 100 الف دونم من البساتين المثمرة في أزمة الجفاف اذا لم تكن هناك حلول تسهم في تأمين حصص مائية عادلة من خلال الانهر المشتركة مع ايران، وهذا ما يجب ان تتحرك عليه الحكومة ووزارة الموارد المائية”.

وكان مسؤولون في ديالى، اكدوا أن مؤشرات الجفاف بدأت تظهر في المحافظة، ما انعكس سلباً على سكان العديد من مناطقها بشكل كبير، مشيرين إلى أن بعض الأهالي بدأوا بالنزوح بسبب شح المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى