أخبار عامة

صفقة أمريكية ترفع قيمة “تيك توك” لـ50 مليار دولار.. استحواذ أم تصفية؟

رفعت صفقة الاستحواذ المحتملة على تطبيق تيك توك الشهير قيمته السوقية إلى أكثر من 50 مليار دولار حسب تقديرات مستثمرو مجموعة بايت دانس الأمريكية الذين يسعون إلى الاستحواذ على تطبيق الوسائط الاجتماعية “تيك توك”.

وتدرس بايت دانس مجموعة من الخيارات بشأن تيك توك وسط ضغوط من الولايات المتحدة للتخلي عن التحكم في التطبيق، الذي يسمح للمستخدمين بنشر مقاطع فيديو قصيرة ذات تأثيرات خاصة.

كما أثارت لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، وهي لجنة تابعة لحكومة الولايات المتحدة تقوم بمراجعة صفقات المشترين الأجانب بشأن مخاطر الأمن القومي المحتملة، مخاوف بشأن سلامة البيانات الشخصية التي يتعامل معها تيك توك في ظل أن مالك التطبيق شركة صينية.

وتلقت بايت دانس، المملوكة للقطاع الخاص، عرضًا من بعض مستثمريها، من ضمنهم (Sequoia) و (General Atlantic)، للاستحواذ على تيك توك.

وبحسب المصادر، فإن عرض المستثمرين يقدر قيمة تيك توك بنحو 50 ضعفًا لإيراداته المتوقعة لعام 2020 والبالغة نحو مليار دولار.

ومن غير الواضح هل مؤسس بايت دانس والمدير التنفيذي، ييمينج زانج ، سيكون راضيًا عن العرض.

وقال أحد المصادر إن التنفيذيين في بايت دانس ناقشوا حديثًا توقعات قيمة تيك توك التي تتجاوز 50 مليار دولار.

وينمو تيك توك بسرعة حيث يحصل على المزيد من السيولة من الإعلانات، ويتوقع فريق إدارته تحقيقه إيرادات بقيمة 6 مليارات دولار في عام 2021.

وذكرت وكالة رويترز في وقت سابق أن بايت دانس قد حددت لنفسها هدفًا للإيرادات لعام 2020 يقدر بنحو 28 مليار دولار.

وتقدر قيمة بايت دانس بما يصل إلى 140 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام عندما باع أحد مساهميها حصة صغيرة في صفقة خاصة.

وفي حال لم يتم التوصل إلى صفقة لبيع كامل تيك توك، فإن بايت دانس تستكشف إمكانية تصفية عمليات تيك توك الأمريكية فقط.

وليس من الواضح ما قيمة مثل هذه الصفقة وما هي العلاقات التي سيحافظ عليها تيك توك في الولايات المتحدة مع عملياته العالمية.

الاولى نيوز-متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى