الأقتصادية

صفقه أتفاق سابك مع سافكو لاستثمارات ألاسواق العربية

شهدت الأسواق العربية وقوع مستجدات في 3 صفقات خلال الأيام الأخيرة، وعلى رأسها الصفقة الجارية بين شركتي سابك وسافكو.

حيث أعلنت الهيئة العامة للمنافسة السعودية، اليوم الأحد، موافقتها على إتمام عملية التركز الاقتصادي بين شركة الأسمدة العربية السعودية “سافكو”، والشركة السعودية للأسمدة الكيماوية (ابن البيطار)، وشركة الجبيل للأسمدة (البيروني)، وشركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية.
وكانت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” قد وقعت في 25 ديسمبر/كانون الأول 2019، اتفاقية مع شركة “سافكو” تقوم بمقتضاها الأخيرة بشراء 100% من رأسمال شركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية.

وتمتلك شركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية 50% من رأسمال كل من الشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية “ابن البيطار” وشركة الجبيل للأسمدة “البيروني”، و33.33% من رأسمال شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات “جيبك”.

300 مليار يورو لتجنب “غرق” الاقتصاد الفرنسي

وبحسب بيان الهيئة العامة للمنافسة تم تحديد إجمالي قيمة الحصص التي سيتم استحواذها من قبل شركة سافكو في شركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية بمبلغ 4.592 مليار ريال (1.24 مليار دولار أمريكي)، يتم سدادها بإصدار 59.368 مليون سهم عادي جديد لشركة سابك في شركة سافكو بقيمة تبلغ 77.35 ريال سعودي (20.9 دولار أمريكي) للسهم الواحد.
كما شهد اليوم صفقة من نوع آخر، حيث نفذت شركة الريف للعقارات العمانية المملوكة بالكامل لشركة العقارات المتحدة الكويتية صفقة تسوية خاصة بنزاع قضائي قائم مع شركة وارة للإنشاءات.

وبمقتضى التسوية يتم اقتطاع مبلغ 8 ملايين ريال عماني (20.85 مليون دولار) من الريف للعقارات.
تداعيات كورونا.. إقبال كثيف من الشركات بأمريكا على القروض
ومن جانب آخر، نقلت وكالة الأنباء الأمريكية “بلومبرج” يوم الجمعة الماضي عن مصادر أن شركة الاتصالات السعودية STC أرجأت محادثات للاقتراض، لتمويل الاستحواذ على حصة شركة فودافون العالمية في وحداتها في مصر والتي تبلغ 55% بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقالت المصادر، للوكالة، إن عملية الاستحواذ التي تسير فيها الشركة السعودية على حصة فودافون بمصر لا تزال مستمرة، كما أنه من المتوقع أن تستأنف شركة الاتصالات السعودية المفاوضات مع البنوك للحصول على قرض تتجاوز قيمته ملياري دولار بمجرد تسوية الأمور.

كانت شركة الاتصالات السعودية اتفقت في يناير/كانون الثاني الماضي على دفع 2.39 مليار دولار لأعمال فودافون بمصر كجزء من نشاطها للتوسع خارج المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى