المحلية

صلاح الدين..اكمال متطلبات ادراج مشاريع الصرف الصحي ضمن موازنة 2022

أعلنت دائرة البيئة في محافظة صلاح الدين، اليوم السبت، قرب تشغيل محطة الصرف الصحي في منطقة النباعي، فيما أكدت إكمال متطلبات إدراج مشاريع الصرف الصحي ضمن موازنة 2022.

وأوضح مدير البيئة محمد مجيد حمد في تصريح للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)، أنه “سيتم تشغيل محطة مياه الصرف الصحي بمنطقة النباعي خلال الشهرين القادمين، وتشغيل بقية محطات مياه الصرف الصحي مرهون بربط شبكة المجاري في المحافظة والتي تشمل قضاءي بيجي وسامراء”.


وأضاف أن “محطات مياه الصرف الصحي تعمل بنصف طاقتها في كل من قضاءي الدور وبلد، وهناك 6 مستشفيات في المحافظة لا توجد فيها وحدات معالجة المياه الثقيلة”.


ولفت إلى أنه “تمت كتابة تقرير مفصل لمحافظ صلاح الدين الصيف الماضي، بخصوص وحدات المعالجة المتوقفة والتي يؤدي توقفها لتصريف النفايات السائلة الى نهر دجلة مباشرةً، او نقلها ووضعها في احواض تعفين تؤثر على المياه الجوفية، وبدوره أكد المحافظ عدم قدرة المحافظة على تنفيذ مشاريع معالجة الصرف الصحي ضمن موازنة تنمية الاقاليم او موازنة دائرة صحة المحافظة، وأنه وفقا لصلاحياته سيلحق وحدات المعالجة لمستشفيات المحافظة بمشروع الشرقاط – بيجي”.


ولفت الى أنه “ناقش هذا الموضوع مع وزير الصحة بحضور رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية السابق قتيبة الجبوري، وتم ادراج موضوع وحدات مياه الصرف الصحي ضمن مشاريع الوزارة للعام 2022، فيما أكملت المحافظة جميع المتطلبات بما فيها المخططات والاستمارات والكلفة المالية التي يتطلبها هذا الإدراج”.


وأشار إلى أنه “تم ادخال شركة الفارس التابعة لوزارة الصناعة بهذا الموضوع، وتم الانتهاء من الاجراءات وسترسل الكلفة مع الاستمارة مطلع الاسبوع المقبل الى وزارة التخطيط لغرض المصادقة على المشروع”. 


وأشار مدير البيئة في محافظة صلاح الدين، الى أن “دائرة المجاري في قضاء بيجي تعمل حاليا على تأهيل شبكة المجاري من اجل تشغيل وحدة المعالجة”، مؤكدا أن “عصابات داعش الارهابية دمرت البنى التحتية، ما دفع الجهات المعنية في المحافظة لتصريف المياه الثقيلة حاليًا على المبزل في منطقة الحريجية”.


ونوه مدير البيئة الى “عدم وجود مشاريع متلكئة تخص دائرة البيئة باستثناء المختبر، وأنه تمت احاطة محافظ صلاح الدين علما بحاجة الدائرة الى تجهيز مختبر كونه يتطلب مبالغ كبيرة”، مبينا أن “المحافظة بانتظار اقرار قانون الموازنة لتجهيز المختبر باجهزة جديدة بدلا عن تلك التي سرقتها عصابات داعش الارهابية”.


 وفيما يخص مواقع الطمر الصحي في المحافظة، أشار مدير بيئة صلاح الدين الى أن “جميع المواقع غير نظامية، وتم فرض غرامات على المخالفين لكن دون جدوى”، لافتا الى أنه “لا يمكن غلق مواقع الطمر الصحي من قبل بلدية تكريت بسبب عدم توفر مواقع بديلة او بسبب حاجة الموقع البديل الى اعادة تفعيل من قبل وزير الاعمار والاسكان، وسيتم عقد اجتماع بعد غد بحضور ممثل الامم المتحدة والنائب الفني للمحافظ بخصوص مواقع الطمر الصحي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى