المحلية

صلاح الدين تفصل خططها للنهوض بواقع السياحة والآثار وإنجاز المشاريع الخدمية

فَصّلت محافظة صلاح الدين، اليوم السبت، خططها للنهوض بالواقع السياحي وإنجاز المشاريع الخدمية، وفيما أكدت أن المواقع الأثرية في المحافظة تحظى باهتمام عالمي، كشفت عن عزمها تشكيل لجان مختصة لمعالجة خطر الانبعاثات الغازية.

وقال معاون محافظ صلاح الدين للشؤون الإدارية، أديب الخزرجي، للوكالة الرسمية في بيان تابعته (الاولى نيوز ): إن” المواقع الأثرية في صلاح الدين كثيرة جداً وكبيرة وهي ممتدة من قضاء الدجيل جنوباً إلى قضاء الشرقاط شمالاً، وهنالك أكثر من موقع أثري يحظى باهتمام عالمي وأممي عبر منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة”.

وأضاف الخزرجي، أن” المحافظة تُراعي في تنفيذ المشاريع بمدينة سامراء بالقرب من المناطق الأثرية استحصال الموافقات من دائرة الآثار، لخصوصية المدينة التأريخية بوجود مواقع مُهمة شملتها اليونسكو بلائحة التراث العالمي”.

وتابع” اهتمامنا بموضوع الآثار ينبعُ من كونه جزءاً أساسياً يقع ضمن أولويات حكومة المحافظة لإظهار الصورة الناصعة التي تليق بمحافظة صلاح الدين وتأريخها وما تجسده هذه الآثار المهمة في تأريخ المحافظة”.

ولفت إلى، أن” هنالك عملاً فيما يخص القطاع السياحي على مستوى المزارات الدينية وعلى مستوى الكنيسة الخضراء في تكريت ومواقع أثرية أخرى، حيث تسعى حكومة المحافظة إلى تعزيز دور الاستثمار والشركات الاستثمارية في سبيل تهيئة الأماكن والاهتمام بالمواقع السياحية التي من شأنها أن تكون رافداً مهماً من روافد دعم ميزانية المحافظة والدولة”.

وفيما يتعلق بالخدمات وخطط إنجاز المشاريع، أكد الخزرجي، أن” كثيراً من مدن محافظة صلاح الدين تأثرت بفعل الإرهاب وخاصة في بنيتها التحتية وبعد أن خرجت بنصر كبير عليه بفضل جهود الأجهزة الأمنية وعودة الأهالي إلى مناطقهم، هنالك عملٌ مستمر لإعادة الإعمار وتم وضع الأولوية لمشاريع البنى التحتية وفقاً لتوجيهات رئيس الوزراء وبما ينسجم مع البرنامج الحكومي”.

وأكد، أن” المحافظة حققت على صعيد تنفيذ هذا الهدف قفزة نوعية خلال 7 أشهر في مجال إنجاز مشاريع البنى التحتية” حيث تم مد شبكات للمجاري والصرف الصحي ومياه الأمطار وكذلك شبكات مياه الشرب في أقضية المحافظة كافة والبدء بتنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي من شأنها أن تعالج أزمة المياه بشكل كبير خلال الأشهر القليلة المقبلة خدمة للمواطنين”.

وبين، أن” الخطط والمشاريع تهدف لإنجاز البنى التحتية بكافة مناطق صلاح الدين ومن ثم إكمال مشاريع الإعمار والبناء ووفقاً لما ورد في البرنامج الحكومي وأهداف المحافظة انسجاما مع البرنامج”.

وبخصوص الخطط البيئية لتجنب الغازات المنبعثة، أوضح أن “هناك مشاكل كبيرة وكثيرة يعاني منها أكثر المواطنين، ففي قضاء الدجيل هناك معمل تكرير النفط المؤكسد، وللأسف الشديد هناك انبعاثات سببت الكثير من الاختناقات للمواطنين، وكذلك بعض معامل الأسفلت الموجودة في المحافظة ونسعى بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة بأن تلتزم هذه المعامل وفرقها بضرورة وضع الأجهزة والضوابط التي من شأنها أن تقلل من حجم الانبعاثات الغازية”.

ولفت إلى، أنه” سيتم في الأيام المقبلة العمل على تشكيل لجان من ذوي الاختصاص من أجل معالجة هذه المشاكل التي باتت تسبب ضرراً كبيراً وبالغاً على المواطنين، ولاسيما في قضاء الدجيل، إذ وصلت في الآونة الأخيرة الكثير من المناشدات ورصدت الكثير من حالات الاختناق بسبب هذا المعمل، ونسعى إلى تطبيق الأطر القانونية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى