الأقتصادية

صندوق الإعمار: نعمل على جهتين لتمويل المشاريع

أكد صندوق إعادة إعمار المناطق المحررة، الأربعاء، العمل على جهتين مختلفتين لتمويل المشاريع، مبيناً أن العمل جارٍ مع الدول المانحة والمقرضة المشاركة في مؤتمر الكويت لاستحصال الأموال، من أجل إعادة إعمار المناطق المتضررة.


وقال رئيس الصندوق محمد هاشم العاني، إن “التمويل ما زال دون مستوى الطموح، ولا يسدد كل هذه المشاريع، لذلك نعمل الآن على جهتين مختلفتين وهي الموازنة الاستثمارية، والجهة الأخرى المنح والقروض”، مؤكداً أن “إعمار المناطق المحررة ما تزال مستمرة وبطيئة، بسبب عجز التمويل لهذه المشاريع”.


وأضاف ان “الأعمال التي تحتاجها هذه المناطق كبيرة جدا، لاسيما هنالك نسبة تضرر كبير في بعض المحافظات، وبالتالي تحتاج الى تمويل عال جدا، لذلك نحن نحاول بكل جهدنا التحرك نحو هذه الجهتين لكي نحصل على أموال، لغرض إنجازهذه المشاريع وإدرجها والمضي فيها”.


واشار إلى أن “هنالك الكثير من المشاريع التي أقرت من مجلس أمناء الصندوق، وأدرجت أغلبها في وزارة التخطيط، لذلك نقاشتنا مستمرة مع الوزارة من خلال الموازنة، ومن خلال قانون الاقتراض الأخير، لتخصيص مبالغ لهذه المشاريع”.


وأوضح أن “النخب السياسية في هذه المحافظات، لها دور كبير في هذا الموضوع، كون لديهم نظرة أوسع على مناطقهم، وهم ملبون لصوت واحتياجات الشعب في مجلس النواب، لذلك نحن على تواصل مستمر معهم لتهيئة هذه المشاريع، والمتطلبات الذي يحتاجها المواطن في تلك المناطق”.


وأكد أن “عملنا مستمر لتهيئة المتطلبات الكاملة، لغرض عودة الاستقرار، وعودة النازحين الى هذه المناطق، الذي هو هدفنا الأساسي من إنشاء هذا الصندوق”.


وفيما يخص قرار مجلس الوزراء لدعم صندوق الإعمار، أوضح العاني، أن “قرار مجلس الوزراء بالمصادقة على منحة 3 ملايين يورو إلى الصندوق، هو لأغراض صرفيات المكتب الاستشاري الذي يدير القرض الألماني، الذي أقرض للعراق قبل عامين، أي في عام 2018 والبالغ 500 مليون يورو”.


وتابع أن “أي دولة مقرضة أو مانحة تحتاج إلى مكتب استشاري لإدارة أعمال هذا القرض، ويسدد مستحقات هذا القرض للأعوام الثلاثة القادمة 2022،2021، 2023”.


وذكر أن “الدول المانحة والمقرضة المشاركة في مؤتمر الكويت عام 2018، فهنالك لجنة برئاسة الأمين العام وعضويتنا وعضوية الوزارات المعنية، لمتابعة الموضوع مع هذه الدول، لغرض استحصال الأموال لإعادة إعمار المناطق، التي تضررت بسبب الأعمال العسكرية والإرهابية في فترة عام 2014 ودخول عصابات داعش الإرهابية لها”.

الأولى نيوز – متابعه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى