الأقتصادية

صندوق النقد الدولي يتوقع تراجعا كبيرا في اقتصاد الشرق الأوسط وآسيا الوسطى

توقع صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، أن تشهد منطقتا الشرق الأوسط وآسيا الوسطى تراجعا كبيرا في النمو هذا العام، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال الصندوق، في بيان، إن التحدي الذي يمثله تفشي كورونا سيكون جسيما بشكل خاص بالنسبة للشرق الأوسط ومنطقة آسيا الوسطى الهشة والدول التي تمزقها الحروب مثل العراق والسودان واليمن.
وكشف أن عشرات الدول في الشرق الأوسط ووسط آسيا تواصلت مع الصندوق طلبا للدعم المالي لمواجهة تأثير كورونا على الاقتصاد.

وكان ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي قد قال، الإثنين، إن البنك قد يسخر موارد تصل إلى 150 مليار دولار على مدى 15 شهرا مقبلة لمساعدة الدول النامية في محاربة جائحة فيروس كورونا والتعافي منها.
وفي بيان إلى وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين أصدره البنك الدولي، دعا مالباس الدول الدائنة في المجموعة إلى السماح للبلدان الأشد فقرا بتعليق جميع مدفوعات الديون الثنائية بينما تحارب الفيروس.
وقال إنه ينبغي السماح للدول الأفقر بتركيز مواردها على الإجراءات الصحية في مواجهة الأزمة.
وأضاف: “أدعو قادة مجموعة العشرين أن يسمحوا للبلدان الأشد فقرا بتعليق جميع مدفوعات الديون الثنائية الرسمية، إلى أن ينتهي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي من إجراء تقييم شامل لحاجاتها على صعيد إعادة البناء والتمويل”.
وأشار إلى أن البنك يتشاور مع الصين ودول رئيسية أخرى للحصول على المساعدة من أجل التصنيع السريع للعديد من الإمدادات الطبية التي تحتاجها الدول وتوصيلها إليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى