الأقتصادية

صندوق النقد الدولي يتوقع موعداً لعودة الاقتصاد العراقي الى ماقبل جائحة كورونا

أوضح صندوق النقد الدولي، أن اقتصاد العراق، الذي انكمش بنسبة 11% العام الماضي بسبب اجراءات حظر وباء كورونا والانخفاض الحاد بعوائد اسعار النفط، من المؤمل أن يعود لمستويات ما قبل الجائحة وذلك بحلول العام 2024.

وقال الصندوق في بيان نقله موقع ذا ناشنال، إن “التباطؤ الحاصل في الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي يعكس انخفاضا في النشاط غير النفطي، وتقليصاً في إنتاج النفط الخام بسبب التقيد بقرارات اوبك بلاص”.

وأضاف، أن “العجز المالي الكبير البالغ نسبة 20% من الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك عجز الحساب الجاري الخارجي بنسبة 16% من الناتج المحلي الإجمالي، قد عمل على تقييد قدرة الحكومة في طرح علاج مالي فعال للازمة”.

واكد صندوق النقد الدولي، “أهمية محاربة الفساد في المؤسسات العامة الرئيسة واعادة هيكلة المصارف الحكومية الضخمة وذلك من اجل تعزيز استقرار مالي وتطوير وتنمية القطاع الخاص”.

واستنادا الى توقعات الصندوق فانه بالتعويل على هذه الجهود، “من المتوقع ان يتعافى اقتصاد العراق تدريجيا وينمو بنسبة 1.2% و3.9% في 2021 و2022 على التوالي. وكان معدل نمو اقتصاد العراق في عام 2019 بنسبة 4.5%”.

وأشار إلى أنه “من المتوقع أن يعود إجمالي الناتج المحلي الحقيقي إلى مستوى ما قبل الجائحة بحلول العام 2024، وأن يتراجع عجز المالية العامة والحساب الجاري الخارجي على المدى المتوسط”.

وبيّن، أنه “من المتوقع أن ينخفض كل من العجز المالي والحساب الجاري الخارجي عبر المدى المتوسط، بينما من المتوقع ان يصل معدل الدين الحكومي لأعلى مستواه في عام 2023 ثم يهبط بعد ذلك تدريجياً”.

من جانب آخر، ذكر الصندوق أن “الاضطرابات والتشنجات السياسية التي تسبق الانتخابات البرلمانية وتجدد فترات عدم الاستقرار، من شأنها ان تقوض وتعرقل الجهود الإصلاحية”.

وكان العراق قد بدأ باتخاذ خطوات وصفت بالضرورية نحو ضمان تحقيق استقرار اقتصادي مستقبلي.

وأقدم البنك المركزي في كانون الاول على تخفيض قيمة العملة ازاء الدولار بنسبة 23%، وهي خطوة يتوقع من خلالها الصندوق ان تساعد في تخفيض حالات اختلال التوازن الخارجي والحفاظ على الاحتياطيات من العملة الصعبة.

ولجأت مسودة موازنة 2021 الى تقليص العجز المالي من خلال اتخاذ عدة اجراءات لرفع العوائد المالية غير النفطية واحتواء التوسع غير المسنود لفواتير الرواتب التقاعدية وأجور موظفي الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى