الأقتصادية

صندوق النقد يدعم تونس بـ400 مليون دولار لمواجهة آثار كورونا

قال وزير المالية التونسي نزار يعيش، اليوم الإثنين، إن صندوق النقد الدولي سيصرف 400 مليون دولار، لمساعدة بلاده على مواجهة آثار أزمة تفشي فيروس كورونا.

وأضاف يعيش، في تصريج لإذاعة إكسبرس إف.إم، أن المبلغ سيكون خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة. ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وكان رئيس الوزراء التونسي إلياس الفخفاخ قد أعلن، السبت، أن بلاده ستخصص 2.5 مليار دينار (850 مليون دولار) لمواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لأزمة فيروس كورونا.

ومن بين الإجراءات الجديدة ستؤجل الحكومة التونسية المستحقات الضريبية والضرائب على المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم وتؤخر سداد قروض الموظفين محدودي الدخل، وتوفر دعما ماليا للأسر الفقيرة. 

وأكدت تونس 60 حالة إصابة بفيروس كورونا الذي من المتوقع أن يلحق الضرر بقطاع السياحة الذي يمثل نحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي. 

وأعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، الجمعة، حجرا صحيا على البلاد، مطالبا التونسيين بالبقاء في بيوتهم لمنع انتشار فيروس كورونا. 

وقرر سعيد منع التنقل من مدينة إلى أخرى إلا في الحالات الضرورية.  

وقال البنك المركزي التونسي، في بيان الأربعاء، إنه سيسمح للشركات بتأجيل سداد قروض لمدة 6 أشهر لمواجهة الآثار الناتجة عن تفشي فيروس كورونا. 

وكانت تونس تستعد لموسم سياحي قياسي، وتأمل في أن يعوض ذلك حالة الوهن في أوجه أخرى من الاقتصاد العليل. 

وتسهم السياحة بنحو 10% من الاقتصاد التونسي، وهي ثاني أكبر قطاع مشغل للأيدي العاملة بعد الزراعة، وتعد مصدرا رئيسيا للعملات الأجنبية.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى