تقارير وتحقيقات

ضعف كبير في العراق منذ اول ايام انطلاق خدمات الـ 4G

بعد انتظار طويل، ومد وجذب في اروقة القضاء لحسم هذا الملف، اطلقت شركتا (زين) العراق و(اسياسيل) للهاتف النقال خدمات الجيل الرابع بشكل تجريبي بعد منحها رخصة التشغيل من هيئة الاعلام والاتصالات، مع وجود شركة اخرى تنتظر اكمال الموافقات القانونية لتخوض غمار التجربة.

لكن فرحة المستخدمين بهذه الخدمات لم تكتمل، فسرعان ما لاحظوا ضعف خدمة الانترنت، واجروا مقارنات لخدمة 4G عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع الخدمات نفسها في دول مجاورة ليتبين الفرق جليا.

الخبير الاعلامي في هيئة الاعلام والاتصالات احمد العنزي، قال لـ”الصحيفة الرسمية ” اطلعت عليه (الاولى نيوز) ان “الهيئة ملتزمة بمنح رخصة الجيل الرابع الـ4G لشركات الهاتف النقال بعد تسديد الديون التي بذمتها”.

وكانت شركة (اسياسيل) قد سددت الديون التي بذمتها للهيئة العامة للضرائب وتم منحها الرخصة امس الاول وكذلك شركة (زين) العراق، واللتان باشرتا بإعلان اطلاق خدمات 4G.

واشار العنزي إلى ان “هناك ملحقا لعقد التشغيل التجريبي سيتم بعد تقييم الخدمة التي ستوفرها الشركات للمواطنين، فضلاً عن وجود لجان فنية ميدانية لمتابعة جودة الخدمة التجريبية وسرعتها لتوفير مناخ فني وقانوني لبيئة آمنة لقطاع الاتصالات والمعلوماتية”.

وتتميز خدمة الجيل الرابع كما هو معروف، بالسرعة في تصفّح الانترنت والتمتع بمكالمات فيديوية عالية الوضوح، الى جانب خدمات البث المباشر وممارسة الألعاب الإلكترونية بشكل اسرع من الجيل الثالث.

العنزي أوضح “ان التشغيل التجاري للجيل الرابع سيكون بعد توفير شركات الهاتف النقال البنى التحتية للخدمة واقبال المواطنين على استخدامها”.

وانتقد عضو لجنة الاتصالات النيابية، علاء الربيعي مؤخرا خدمة الاتصالات والانترنت في العراق، وقال: “انه في السابق كانت الشركات تدعي بأنها تقدم خدمة الجيل الثالث، إلا أن المختصين والفنيين في هذا الجانب أكدوا أن الخدمة اقل من المعلن، والآن يدعون ان هناك خدمة الجيل الرابع قد أطلقت للمستخدمين، بينما بناهم التحتية غير جاهزة لتلك الخدمة، وبالتالي سوف تدخل تلك الخدمة لساعات قليلة، لكي تقول إن خدمة الجيل الرابع قد دخلت للعمل”.

يشار الى ان شركات الهاتف النقال اطلقت حملتها الدعائية لتقنية الجيل الرابع تحت شعار ” 4G عندك منو يگدرلك والمستقبل ينتظرك ” وتوعدت بتقديم افضل الخدمات عبر الجيل الرابع مقارنة بمثيلاتها في الشرق الاوسط.

وتشدد الهيئة بحسب المتحدث على “الدور الرقابي في متابعة وتقييم الخدمة بالتعاون مع مجلس النواب والجهات الحكومية المعنية”.

وتابع ان “الهيئة ملتزمة بمنح الطيف الترددي لخدمات الجيل الرابع للشركات التي قامت بتسديد الديون التي بذمتها لتنظيم عمل قطاع الاعلام والاتصالات ومنح الخدمة للمواطنين بطريقة قانونية”، لافتا الى “تخصيص رقم خاص لتلقي الشكاوى الخاصة من المواطنين بشأن
الخدمة”.

بدوره، اوضح الرئيس التنفيذي لشركة (زين) العراق للهاتف النقال علي الزاهد في تصريح لـ”الصحيفة الرسمية ” اطلعت عليه (الاولى نيوز) ان “الشركة تعد الاولى التي اطلقت تقنية الجيل الرابع الـ 4G تجريبيا للمستخدمين وتمت تغطية جميع محافظات البلاد بعد استيفاء شروط التراخيص كافة”.

واطلقت شركتا (زين) العراق و(اسيا سيل) مؤخرا حملة لاستبدال شرائح الهاتف التي لا تدعم خدمة الجيل الرابع بواحدة جديدة مجاناً وبالرقم الحالي نفسه مع هدية انترنت مجاني 4 كيكابايت لكل مشترك يقوم باستبدال شريحة الهاتف حيث يمكن للمشتركين الاشتراك بتقنية 4G والتمتع بخدماتها من خلال رقم خاص برسالة نصية.

واكد الزاهد ان “الشركة ستوفر الخدمات عبر تقنية الجيل الرابع بمعدلات سرعة قياسية خلال الفترة التجريبية واتاحتها للمواطنين، فضلا عن كونها ستدعم تقنيات التحوّل الرقمي في البلد”.
وكشف عن تعاون الشركة مع شركائها من مجهزي التكنولوجيا العالمية المعتمدة لأحدث التقنيات والحلول مثل شركات (اريكسون) السويدية و(هواوي) و(نوكيا).

ويشهد العراق خدمة ضعيفة للانترنت اثرت بشكل واضح في المستخدمين خصوصا بعد جائحة كورونا، وانتقال التعليم على سبيل المثال الى الوسائل الإلكترونية، ما دعا المواطنين الى اطلاق نداءات متكررة لحل هذه المشكلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى