العربية والدولية

طاجيكستان تعلن قتل “ثلاثة إرهابيين” أتوا من أفغانستان

أعلنت الأجهزة الأمنية في طاجيكستان الأربعاء أنها قتلت “ثلاثة إرهابيين” أتوا من أفغانستان المجاورة في ثاني عملية من هذا النوع في غضون أشهر في البلد الجبلي الواقع في آسيا الوسطى الذي يخشى أن يتزعزع استقراره منذ عودة حركة طالبان إلى الحكم.

وذكرت وكالة “كابار” للأنباء نقلا عن الأجهزة الأمنية قولها إن “ثلاثة عناصر من منظمة إرهابية دولية عبروا ليل 29-30 آب الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان قرب بلدة كيفرون بنية ارتكاب عمل إرهابي مع اقتراب موعد العيد الوطني الطاجيكستاني” في التاسع من أيلول.

وأضاف المصدر “تم القضاء على الأعضاء الثلاثة في المجموعة الإرهابية” صباح الخامس من أيلول بعدما رفضوا الاستسلام في هذه المنطقة الواقعة في جبال بامير.

وأوضحت الأجهزة الأمنية أن الرجال الثلاثة ولدوا جميعا في طاجيكستان وكانوا ينتمون إلى (جماعة انصار الله ) المؤلفة خصوصا من طاجيكستانيين وهي مرتبطة بالحركة الإسلامية في أوزبكستان القريبة من حركة طالبان.

وهذا ثاني حادث من هذا النوع في الأشهر الأخيرة بعدما أعلنت السلطات نهاية نيسان مقتل “إرهابيين اثنين” أتيا من أفغانستان. وأوضحت الأجهزة الأمنية الأربعاء أن القتلى هم أعضاء أيضا في جماعة أنصار الله.

واجهت طاجيكستان منذ استقلالها عن الاتحاد السوفياتي العام 1991، مجموعة من الحركات الإسلامية المسلحة وهي تعرب خصوصا منذ عودة حركة طلبان إلى السلطة في أفغانستان في صيف العام 2021 عن قلقها من حصول زعزعة لاستقرار منطقة آسيا الوسطى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى