المحليةslide

طبيب عراقي مختص يحذر من حالة تؤدي إلى ظهور سلالات فيروسية مقاومة للقاحات

حذر الطبيب العراقي المختص، المقيم في الولايات المتحدة الأميركية، شاكر جواد، من ظهور سلالات فيروسية مقاومة للقاحات، فيما وجه بالتطعيم ضد كورونا، قبل العودة إلى “النقطة صفر”.

وقال جواد، عبر منشور على جداريته بموقع فيسبوك، تابعتها (الاولى نيوز)، إنه “لغاية اليوم، 12 حزيران (يونيو) 2021 أقرت منظمة الصحة العالمية ستة لقاحات تحت بند الاطلاق الطارئ، Emergency Use Authorization (EUA)”.

وبين: “يتم استعمال هذه اللقاحات الستة الان في مرفق كوفاكس الذي تديره منظمة الصحة العالمية و يهدف هذا المرفق الى تزويد 20% من سكان العالم باللقاحات اما مجانا او بأسعار مخفضة او يؤمن شرائها مقابل ثمن للدول التي لا تمتلك قدرات ادارية كافية لادارة عملية الشراء”، مشيرا إلى أن “العراق هو احد الدول المستفيدة من هذا المرفق”.

وأكمل، ان “الوصول الى المناعة المجتمعية الآمن يحتاج الى تلقيح ما يقارب 80% من سكان كل دولة في العالم و هذا يعني تلقيح 32 مليون عراقي اي ان العراق بحاجة الى 64 مليون جرعة لقاح لغرض الوصول الى المناعة المجتمعية المطلوبة”، لافتا إلى أن “نسبة تلقيح العراقيين الان هي   1.72% فقط اي اقل من 2%”.

ورأى أن “التأخر في التلقيح اما بسبب عدم توفر اللقاحات او بسبب ظاهرة ممانعة التلقيح سيؤدي الى فشل برنامج التلقيح بأكمله لأن غير الملقحين سيصبحون مرتعا و ارضا خصبة لتكاثر الفيروسات الأمر الذي سيؤدي حتما الى ظهور سلالات فيروسية جديدة و بعضها  سيكون مقاوما للقاحات”.

وتابع، أن “هذا الامر (ان حصل) سيؤدي بنا الى العودة الى نقطة الصفر و اعادة تلقيح الجميع و حتى من تلقحوا سابقا مرة ثانية بلقاح جديد قادر على ايقاف السلالات الجديدة التي ستظهر، وإذا استمرت الممانعة ضد التلقيح ننتهي الى حلقة مفرغة لا خروج منها وتزداد نسب انتشار المرض و الوفيات و المضاعفات طويلة الأمد”.

ومنذ تفشي فيروس كورونا في العراق، في شباط 2020، أصيب 1250691 مواطنا، وتوفي 16690، فيما بلغ عدد الملقحين الكلي 691726.

وأشار جواد إلى أن “هذا التأثير لن ينعكس على البلد لوحده بل سيكون له تأثير عالمي حيث سيصبح البلد بؤرة لتوالد سلالات جديدة تصيب كل دول العالم”، مبينا أن “اللقاحات اثبتت انها الحل العلمي لايقاف انتشار الاوبئة عبر التاريخ و لقاحات الجائحة الحالية لا تختلف عن ذلك”.

واختتم قائلا: “انصحوا اقرباءكم وأهلكم بالتلقيح بسرعة وانظروا الى القائمة المرفقة باللقاحات التي تم اقرارها من منظمة الصحة العالمية و اطلبوا احدها عند التلقيح، كل اللقاحات الواردة في هذه القائمة امينة و تم اختبارها بدقة عالية و ضمن تقاليد بحثية صارمة ولا فرق بين اي منها من ناحية الكفاءة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى