المحلية

طرح سابقاً دون جدوى.. ما هو “عيث ديالى” الذي سينقذ 200 ألف نسمة بالمحافظة


طالب النائب عن محافظة ديالى فرات التميمي، اليوم الخميس، بإعادة تفعيل وفتح ملف (عيث ديالى) مجددا وسرعة التنفيذ من قبل وزارة الموارد، عازيا الامر الى ضرب الجفاف مجددا وأزمة المياه الكبيرة في قضاء بلد روز والقرى التابعة له.

وقال التميمي في حديث تابعته (الاولى نيوز)، ان “ازمة المياه باتت تضرب مناطق محافظة ديالى والتي كانت متوقعة منذ سنوات عدة”، مبينا ان “اكثر من 70% من احياء محافظة ديالى تعاني من تداعيات ازمة المياه”.

وأضاف انه “تم ارسال عدة تحذيرات للحكومة المركزية لتدارك الامر الا انها لم تتخذ أي موقف حيال ذلك”، لافتا الى ان “الازمة اقتضت بشكل ضروري اعادة احياء ملف العيث في اطراف ديالى بقضاء بلدروز واستثمار خزين المياه الجوفية فيها والتي تصل الى خزين كبير”.

وأفاد التميمي ان “الملف طرح منذ سنوات لكن لم يتم اعتماده والان اقتضت الحاجة الى تفعيله باعتباره سيكون بديلا استراتيجيا لانقاذ 200 الف نسمة من العطش بسبب النقص الحاد في تامين المياه الخام لمحطات الاسالة في قضاء بلدروز وقراه”.

واشار الى ان “وزارة الموارد المائية اعتمدت المشروع ووضعته ضمن اولوياتها لضمان تأمين المياه لقضاء بلدروز”، معربا عن “أمله في سرعة تنفيذ المشروع الذي سيسهم في وضع حد للازمات المتكررة للجفاف في احياء ومناطق القضاء وقراه ويؤمن ماءً صالحا للاستخدامات البشرية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى