السياسية

خبير قانوني يقدم طريقتان لحل البرلمان العراقي و اجراء إنتخابات مبكرة !

كشف الخبير القانوني، محمد جمعة، اليوم الجمعة، عن طريقتين لحل البرلمان، موضحا بشأن إجراء انتخابات مبكرة.

وقال جمعة، في تصريح صحفي تابعته (الاولى نيوز)، ان “الدستور العراقي ينص على انه لا يمكن حل البرلمان الا ان يحل نفسه بنفسه ولا توجد اي جهة قادرة على حله”.

واضاف، ان “البرلمان يحل  بطريقتين اما بطلب مقدم من رئيس الجمهورية او رئيس الوزراء الى مجلس النواب ويصوت عليه اعضاء البرلمان بالموافقة على حل نفسه او يحل بتقديم مجموعة من النواب طلبا الى رئيس مجلس النواب ويصوت عليه  اعضاء مجلس النواب ويتخذ القرار بحله”.

اما بشأن الانتخابات المبكرة أوضح جمعة ان “المشكلة الرئيسية القادمة التي ستواجه تعديل قانون الانتخابات هي كيف سيعدل القانون ومجلس النواب تقريبا معطل؟، باعتبار ان تعديل القانون يجب ان يكون عن طريق تصويت مجلس النواب “.

وزاد، انه “في حال لم يعدل القانون وحل البرلمان نفسها  سيتم اجراء انتخابات مبكرة وفقا للقانون النافذ الحالي ووفقا للمفوضية الحالية، وذلك لعدم وجود الوقت الكافي لتغيير المفوضية وتعديل القانون لان التعديل يستوجب ان تكون هناك اجراءات للمفوضية تتماشى مع القانون الجديد بالاضافة الى اجراءات تعيين جديدة والكثير من الامور الاخرى “.

وتساءل: “هل يملك مجلس النواب والشارع العراقي هذا الوقت لتعديل الانظمة الانتخابية وتعديل المفوضية؟ “.

واشار الى انه “ليس منطقيا فقط في العراق كل انتخابات تحتاج الى قانون انتخابي جديد فكل انتخابات تجرى تكون هناك كتلة فائزة تعترض على القانون وتريد تبديله فمن المفترض يكون في العراق نظام انتخابي ثابت وقانون انتخابي ثابت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى