السياسية

طهران تأمل معاقبة مرتكبي جريمة المطار وتثمن دور بغداد بمتابعة ذلك

شدد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني، الادميرال علي شمخاني، الأربعاء، على ضرورة عدم السماح بان يذهب دم الشهيدين ابو مهدي المهندس وقاسم سليماني هدرا وملاحقة الآمرين والمرتكبين لهذه الجريمة الارهابية.

ونقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية “ارنا” عن شمخاني، قوله خلال استقباله لوزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الذي وصل الى طهران صباح اليوم، ان “تعزيز وتثبيت اقتدار وسيادة الحكومة العراقية في اقرار النظام وتنفيذ القانون، ضروري للعبور من المشاكل السياسية والاقتصادية والامنية في العراق”.

واعتبر شمخاني، ان “العنصر الاساس للازمة وعدم الاستقرار في المنطقة هو التواجد الشرير للقوات الاجنبية خاصة الاميركية فيها”، مضيفاً أن “التنفيذ السريع لقرار مجلس النواب العراقي في اخراج القوات الاجنبية من العراق يعد تمهيدا جيدا لخروجها من المنطقة كلها”.

واشاد، بـ”اجراء جهاز القضاء العراقي في اصدار قرار القاء القبض على الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب”، مؤكدا انه “لا ينبغي ان نسمح بان يذهب دم الشهيدين ابو مهدي المهندس وقاسم سليماني هدرا ويجب ملاحقة الآمرين والمرتكبين لهذه الجريمة الارهابية قضائيا وانزال اشد العقاب بهم”.

واكد، “ضرورة احياء المكانة السياسية والتاريخية للعراق في العالم الاسلامي والدول العربية وقال: ان تبلور هذا الامر يعد فرصة لاداء بغداد دورا فاعلا في مسار حل الخلافات ودعم الاستقرار المستديم في الدول العربية والاسلامية”.

وعد، تنفيذ قرار مجلس النواب العراقي بانسحاب القوات الأجنبية من البلاد بأسرع ما يمكن، “انطلاقة جيدة لانسحابها من المنطقة”.

بدوره، أشاد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، بـ”الدور المتميز للجمهورية الاسلامية الايرانية في صون امن واستقرار المنطقة”، مؤكداً ان “تطوير التعاون في جميع المجالات خاصة الاسراع بتنفيذ المشاريع الاقتصادية المشتركة مع البلد الصديق والشقيق ايران يعد من الاولويات الرئيسية لسياسة العراق الخارجية”.

وقال حسين، ان “العراق شعبا وحكومة لن ينسى ابدا الدعم والمساعدات الحيوية والمصيرية التي قدمتها الجمهورية الاسلامية الايرانية في التصدي لتنظيم داعش الارهابي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى