العربية والدولية

طهران تتحدث عن اتفاق محتمل في المفاوضات النووية بفيينا

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عن إمكانية التوصل إلى اتفاق في مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي في غضون ساعات أو أيام قليلة، إذا أبدت بلدان الغرب مبادرة ومرونة.

وأشار رئيس الدبلوماسية الإيرانية في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” إلى أن الأطراف لم تكن أبدا في أي وقت قريبة كما هي الآن لتوقيع اتفاق بالخصوص.

وفي التفاصيل قال أمير عبد اللهيان: “إن إدارة (الرئيس الإيراني إبراهيم) رئيسي تؤكد على الاهتمام بالتوصل إلى اتفاق جيد وسريع. ومن أجل التوصل إلى اتفاق جيد بذلنا جهودا كثيرة في الأسابيع الأخيرة. ويمكنني القول إننا لم نكن أبدا هكذا قريبين من التوصل إلى اتفاق جيد. للاقتراب من اتفاق جيد، أظهر الفريق الإيراني مبادرات جيدة ومرونة. لكن حان الآن دور الجانب الغربي”.

ورأى وزير الخارجية الإيراني أن ظهور مبادرة ومرونة من جانب الولايات المتحدة والدول الأوروبية يمكن أن يؤدي إلى اختتام المفاوضات بصفقة نووية “في غضون ساعات أو أيام قليلة”.

وتجري حاليا في فيينا مفاوضات حول العودة لخطة العمل الشاملة المشتركة الموقعة عام 2015  القاضية برفع العقوبات الأمريكية ضد إيران.

وكانت روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، إضافة إلى إيران قد أبرمت في عام 2015 صفقة نووية متمثلة في خطة العمل الشاملة المشتركة، التي تنص على رفع العقوبات مقابل الحد من البرنامج النووي الإيراني.

ولاحقا في مايو 2018، قرر الرئيس الأمريكي حينها، دونالد ترامب، الانسحاب من الصفقة النووية (خطة العمل) واستعادة العقوبات ضد طهران. وردا على ذلك، أعلنت إيران عن تخفيض تدريجي لالتزاماتها بموجب الاتفاق، والتخلي عن القيود المفروضة على البحوث النووية وأجهزة الطرد المركزي ومستوى تخصيب اليورانيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى