السياسية

عبد الله يشدد على ضرورة ضمان حصة العراق المائية الكاملة وعقد إتفاقيات دولية ملزمة

شدد نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبدالله، اليوم الأحد، على ضرورة ضمان حصة العراق المائية الكاملة وعقد إتفاقيات دولية ملزمة.

وقال المكتب الإعلامي لنائب رئيس مجلس النواب في بيان، تلقته (الاولى نيوز ): إن “نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله بحث في مكتبه الرسمي ببغداد مع الوكيل الإداري لوزارة الموارد المائية رائد الجشعمي، عدد من الموضوعات والقضايا التي تتعلق بعمل الوزارة وفي مقدمتها ملف المياه والقلق المتزايد بشأن نقص المياه الحاد وتراجع المنسوب لنهري دجلة والفرات”.

وأضاف أنه “تم مناقشة تداعيات الجفاف والتصحر وتأثيرهم السلبي على قطاع الري والزراعة وبالأخص في مواسم الصيف والتجاوزات الحاصلة على جداول المياه والحصص في بعض المناطق”، مبيناً أن “اللقاء حضره أمير قبائل حمِير الأمير عز العرب مسلم حسين جواد”. 

وشدد عبدالله في سياق حديثه -وفقاً للبيان – على “ضرورة تفعيل مذكرات التفاهم مع دول الجوار، وضرورة إنهاء التجاوزات من جانبي (إيران، تركيا)”، لافتا الى “اهمية ضمان حصة العراق كاملة من المياه وعقد إتفاقيات دولية ملزمة”.

ودعا “الحكومة الإتحادية إلى توفير التخصيصات المالية اللازمة لوزارة الموارد لصيانة السدود، وتنفيذ المشاريع الإروائية باعتماد أساليب الري الحديثة لتقليل الضائعات المائية والحد من ظاهرة التجاوزات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى