أخبار عامة

عدد من البعثات التنقيبية الاجنبية ستصل الى العراق خلال الأيام المقبلة

كشف مدير عام دائرة التحريات والتنقيبات علي شلغم، اليوم الاثنين، عن وصول عدد من البعثات التنقيبية الاجنبية للعمل في المواقع الاثرية في عدد من محافظات العراق.

وقال شلغم  في بيان تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه، إن “البعثة الايطالية التابعة لمركز  تورينو الأثاري وصلت الى موقع تل البقرات في قضاء النعمانية بمحافظة واسط”.

وأضاف أن “البعثة تعمل ضمن موسمها التاسع في موقع تل البقرات الذي يعود الى الفترة السومرية والأكدية والذي تم استخراج عدد من القطع الأثرية خلال المواسم الماضية فضلاً عن الكشف عن تراكيب بنائية لها وظائف مدنية ودينية”.

وأشار شلغم الى أن “عدد من البعثات الأجنبية ستصل الى العراق خلال الأيام القليلة المقبلة ومنها البعثة التنقيبية الفرنسية في تلو وتصل يوم 2021/10/6  والبعثة الألمانية التابعة للمعهد الألماني للاثار للعمل في الوركاء وبعثة المانية اخرى للعمل في الحيرة بالنجف الأشرف”.

وأوضح ان “البعثة الروسية ستصل يوم 2021/10/16 للعمل على مسح عدد من المواقع الأثرية ضمن حدود محافظة المثنى واعمال مسح اخرى في ميسان، فيما ستنقب البعثة الأمريكية في لكش الهباء والبعثة السلوفاكية في تل جوخا والبعثة البريطانية في تل ابو الكبور والبعثة الروسية في تل الدحيله”.

وأردف مدير عام دائرة التحريات والتنقيبات ان ” البعثات الأجنبية يرافقها منقبين اثاريين عراقيين للعمل معهم بهدف زيادة الخبرات وتعلم الطرق العلمية الحديثة في الكشف والمسح والتنقيب والتصوير وكتابة التقارير الآثارية والتوثيق وغيرها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى