السياسية

عضو بالأمن النيابية: العراق لا يمتلك غير خيار الحياد بالصراع الأمريكي- الإيراني

أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، بدر الصائغ، اليوم الاثنين (28 كانون الأول 2020)، أن الأوضاع الأمنية في المنطقة متوترة بسبب التطورات الأخيرة بين إيران وأمريكا.

وقال الصائغ ، إن “الوضع الأمني في المنطقة متوتر وغير مستقر خصوصا في ظل التطورات الحاصلة بين ايران وامريكا”.

وبين، أن “العراق يجب ان يكون بعيدًا عن أي محور سواء كان الإيراني أو الأمريكي”، مشددا على “ضرورة أن يكون البلد محايدًا في الأزمة الحالية”.

وأكد، أن “العراق لن يسمح أن تستخدم أراضيه من أي أطراف النزاع لاستهداف دولة ما أو مصالح معينة، بالتالي لن نكون مع طهران أو واشنطن”.

وكانت الأيام الماضية حافلة بالحديث عن قرع طبول الحرب، بين إيران من جانب، والولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل من جانب آخر، في وقت يتحدث فيه كل طرف، عن نوايا الآخر، في شن هجمات عليه، وفي ظل حديث عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ربما لن يترك البيت الأبيض، إلا بعد أن يوجه ضربة عسكرية لطهران.

وخلال الساعات القليلة الماضية، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن طهران مستعدة لكافة السيناريوهات وتفكر بجميع السيناريوهات وتأمل من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التوقف عن خلق التوتر في أيامها الأخيرة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة: “أبلغنا الولايات المتحدة وبعض الأصدقاء في المنطقة بأنه لاينبغي للإدارة الأمريكية في آخر أيامها خوض مغامرة جديدة في المنطقة”.

وقال إن بلاده تحذر الولايات المتحدة الأمريكية من أنها تتحمل مسؤولية أي مخططات جديدة في المنطقة.

وتابع، “نحن لم ولا نسعى إلى خلق التوتر في المنطقة، لكننا لن نتردد قيد أنملة في الدفاع عن بلدنا، الجميع اختبرنا وشهد ردنا، نأمل من الحكماء في واشنطن أن يعملوا للحد من التوتر”.

وشدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية على أن بلاده: “لن تتردد في الدفاع عن حقوقها المشروعة وفقا لميثاق الأمم المتحدة مقابل أي تهديد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى