السياسية

عضو بالأمن النيابية يحدد سبباً منع اتمام صفقة شراء منظومة دفاع جوي من روسيا

قال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية كاطع الركابي، اليوم الثلاثاء، ان مساعي العراق لشراء احدث منظومات الدفاع الجوي لم تتوقف لحماية اجوائه.


وبين الركابي ،ان “العراق دخل في مباحثات جادة من الجانب الروسي قبل اشهر، لشراء احدث منظومة الدفاع جوي بالعالم، لكن الازمة المالية اخرت الموضوع”.


ولفت الى ان “العراق بحاجة لهكذا منظومة لحماية سمائه، لان ما موجود حاليا منظومات ذات اطر محددة، لا تسد الحاجة ولا تتعامل مع اي اهداف بعيدة”.


واضاف الركابي، ان “الجيش العراقي متفاعل مع الاسلحة الروسية، ويملك خبرات كبيرة في كيفية التعامل معها، على عكس الاسلحة الامريكية والاوربية التي جرى اقتناها حديثا”، لافتا الى “مسار شراء المنظومة الروسية للدفاع الجوي لم يتوقف وربما ستجري فور توفر الامكانيات المادية”.

ورأى عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب عبد الخالق العزاوي، اليوم الأحد (16 آب 2020)، بان حجم الاموال التي انفقت على وزارتي الداخلية الدفاع خلال 17سنة كافية لبناء خمسة دول.


وقال العزاوي ، ان ” قدرة العراق في السيطرة على اجواءه محدودة جدا رغم انفاق مبالغ مالية طائلة على وزارتي الدفاع والداخلية على مدار 17 سنة”، مشيرا الى ان “الاموال التي انفقت على امن العراق خلال السنوات السابقة كافية لبناء 5 دول كبيرة”.


وتابع “العراق لا يملك اي رادار يمكنه التمييز بين الطائرات المدنية والمسيرة”، لافتا الى ان “الحكومة العراقية قدمت مذكرات احتجاج للمجتمع الدولي منها الامم المتحدة بخصوص الاعتداءات المتكررة من قبل الجانب التركي”.


ولفت الى ان “اصدقاء العراق يدعمون موقف بغداد في ضرورة ايقاف التجاوزات التركية”.
واشار العزاوي الى ان” وضع العراق الحالي لا يمكنه من الدخول في مسار عسكري مع تركيا ردا على التجاوزات والقصف المتكرر “، مبينا ان “اقليم كردستان جزء من العراق والاخير ينتظر موقف مجلس الامن الدولي من الاعتداءات الاخيرة على اراضية من الدول المجاورة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى