السياسية

عضو بالديمقراطي يرد على تصريح أشار لفقدان الاقليم السيطرة على نفطه ومنافذه

رد بهجت علي، عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، الاربعاء (30 – 12 – 2020)، على الاتهامات بخصوص عدم امتلاك الإقليم السيطرة على نفطه المصدر الى خارج كردستان، فيما اوضح حقيقة الاتفاق على بيع نفط الاقليم لمدة 50 عاماً.

وقال علي ، إنه “من باب المنطق فلا يوجد دولة في العالم تقبل على شراء النفط لمدة 50 عاما وهو يخضع لتقلبات السوق، وهذا الاتفاق خلقته الأحزاب الكردية المعارضة التي تحاول إلصاق الاتهامات بحكمة الإقليم والحزب الديمقراطي تحديداً وهو لاوجود له على الأرض أبداً”.


وتساءل “كيف لحكومة الإقليم أن تدفع رواتب الموظفين والمتقاعدين وعناصر البيشمركة والرعاية الاجتماعية وتنفذ الخدمات وتقدم الوقود وغيرها للمواطنين وهي لاتمتلك برميلاً واحداً من النفط ولاتسيطر على المنافذ الحدودية”.


وأشار إلى أن “الجميع يعلم أن حكومة الإقليم أوقفت موازنة الإقليم منذ عام 2014، واعتمد الإقليم على استخراج النفط وبيعه وتعاقدنا مع شركات عالمية لغرض تمشية أمور المواطنين ووقتها كنا نخوض حربا مع داعش”.


وبين أن “الحديث حول عدم امتلاك الإقليم السيطرة على النفط والمنافذ هو حديث مستهلك إعلاميا والغرض منه في هذا التوقيت التشويش على الاتفاق بين بغداد وأربيل بخصوص حصة كردستان من موازنة 2021”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى