السياسية

عضو بالقانونية النيابية يحذر من مشاكل في حال المضي باعتماد الدوائر المتعددة في الانتخابات

رأى عضو اللجنة القانونية النيابية النائب حسين العقابي، الاربعاء (26 آب 2020)، إن اعتماد خيار الدوائر المتعددة في الانتخابات المقبلة يحمل عدة مخاطر، مبينا أنها ستتحول الى بوابة لاقصاء مكونات معينة.

وقال العقابي ، إن “اعلان منتصف العام المقبل موعدا لاجراء الانتخابات المبكرة كان من اجل حل المشكلة السياسية لكن مع شديد الاسف اصبحت الانتخابات هي المشكلة”.


وأضاف العقابي، ان “البعض يطرح مقترح تحويل المحافظات الى دوائر انتخابية وهو ليس لديه قاعدة بيانات رصينة تضم احصاء سكاني وهناك تقسيم موضوعي للدور والمحال السكنية، بالاضافة الى ان هناك مشكلة المناطق المتنازع عليها ومن الممكن ان يحصل فيها استهداف طائفي او قومي او حزبي”.

وأشار الى أن “الدوائر المتعددة في كل العالم يمكن ان تتحول الى بوابة لاقصاء مكونات معينة سواء كانت طائفية او قومية او سياسية وتفتح بوابة للمشاكل وهذا سبب اخر في تأخير حسم اقرار قانون الانتخابات”.

وكان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، خرج الجمعة (31 تموز 2020)، بخطاب متلفز حدد فيه موعد الانتخابات المبكرة القادمة في العراق، مبينا أن  6 حزيران من العام القادم سيكون موعداً لإجرائها.

وذكر الكاظمي في الكلمة المتلفزة التي وجهها إلى الشعب العراقي، قائلا :”نعد لانتخابات نزيهة وعادلة تنتج مجلس نواب يمثل إرادة الشعب وتطلعاته، ولذا حددنا السادس من حزيران من العام المقبل موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة”.

واضاف :”نتعهد بحماية جميع القوى المتنافسة في الانتخابات”، لافتا إلى أن “ارادة الشعب العراقي ستغير وجه العراق وستزيل عنه آثار سنوات الحروب والنزاعات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى