slideالسياسية

عضو بالمالية النيابية: الاقليم مدين لبغداد بـ 23 مليار دولار والخلاف السياسي اكبر من المالي

الاولى نيوز / بغداد
قال عضو اللجنة المالية النيابية، جبار العبادي، ان اقليم كردستان، “مدينٌ”، للحكومة الاتحادية في بغداد بـ(23)، مليار دولار، فيما بين ان ذلك بحسب ديوان الرقابة المالية.
وذكر العبادي خلال لقاء متلفز تابعته “الاولى نيوز “لو تجاوزت بغداد واربيل الخلاف السياسي، فسيبقى الخلاف المالي، وهذا سهل حله”.
واضاف ان “الاقليم مطلوب مبلغ قدره 23 مليار دولار للحكومة العراقية، بحسب ديوان الرقابة المالية”، موضحاً ان “على الاقليم ان يدفعها لبغداد”.
وأكد رئيس حكومة اقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، امس الاثنين، في مؤتمر صحفي عقد باربيل عن “إستعداد حكومة الاقليم لتسليم ملف العائدات النفطية الى الحكومة الاتحادية شريطة دفعها لنسبة 17% من الموازنة العامة للإقليم”.
وطالب بارزاني بـ”حقوق إقليم كردستان وفق فقرات الدستور العراقي”، مشيرا إلى ان “هناك دول تطالب بحل الخلافات بين بغداد وأربيل في إطار ذلك الدستور الذي صوت عليه العراقيون”.
وبين انه “لم يتم توقيع أي اتفاق عسكري بين بغداد واربيل تمت مناقشة هذه الأمور بصورة شفهية.. مستعدون لاطلاع بغداد على رواتب موظفي الاقليم، مستعدون للتوافق “.
وقال، “ناسف للإجراءات الحالية التي تعمل على الغاء تسمية (اقليم كردستان)”، مبيناً “نسعى بكل الطرق لتوفير رواتب موظفي الاقليم”.
وبين ان “موقف بغداد غير واضح من الحوار مع الاقليم”، مردفاً انه “يجب على العبادي ان يكون رئيس وزراء للعراق الاتحادي وليس الحزبي”.
وابدى “استعداد حكومة الاقليم، للتوافق مع بغداد لحل جميع النقاط الخلافية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى