السياسية

عضو بمالية البرلمان يكشف حقيقة التوجه لإقالة وزير المالية بعد طلبه الاقتراض لتسديد الرواتب

نفى عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، اليوم الثلاثاء، جمع تواقيع برلمانية لإقالة وزير المالية، علي علاوي، على خلفية طلبه الاقتراض لمعالجة الأزمة المالية التي يمر فيها البلاد والمشادة التي حدثت امس مع رئيس اللجنة هيثم الجبوري.

وقال جمال كوجر، ، إن “إيرادات خزينة الدولة لا تكفي لسد رواتب الموظفين أو تغطية نفقات جائحة كورونا، ولذلك طرح وزير المالية فكرته اللجوء إلى الاقتراض مجددا”.

واضاف كوجر، ان “هذا المقترح تم رفضه ومعارضته من أغلب اعضاء اللجنة المالية، لكن لم يصل الأمر إلى جمع تواقيع ومحاولة استجواب أو إقالة وزير المالية”.

وبين عضو اللجنة المالية النيابية، أن “الوضع الذي يشهده البلد ليس ذنب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أو وزير المالية لأنهم استلموا خزينة الدولة وهي فارغة، وبالتالي لا خيار امامهم إلا الاقتراض الخارجي او الداخلي”.

وكشف عضو تحالف سائرون، النائب علي اللامي، الاثنين 7 أيلول 2020، عن تحرك نيابي قريب لاستجواب وزير المالية، علي علاوي تمهيداً.

وقال علي اللامي، وهو عضو في لجنة الاقتصاد النيابية، إن “وزير المالية لم يقدم شيئا لاقتصاد البلاد او وزارته”.

واضاف اللامي، ان “وزير المالية عليه العديد من المؤشرات من ناحية طبيعة ادارته للملف المالي وعدم الاخذ بالنصائح والمقترحات التي ترده من اللجان النيابية المختص ، إضافة الى اطلاقه عبارات لا تليق بمجلس النواب في الاجتماع الاخير بين السلطة التشريعية والتنفيذية، رغم ان مجلس النواب هو من صوت له”.

واشار عضو تحالف سائرون، الى ان “هناك تحركا ضد وزير المالية علي علاوي، لجمع كل الادلة والمخالفات من اجل استجوابه في الأيام المقبلة وصولا الى اقالته”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى